أخر الأخبار
زوجي حساس وكثير الزعل كيف أتعامل معه؟
زوجي حساس وكثير الزعل كيف أتعامل معه؟

السلام عليكم

الحياة مع الزوج كثير الزعل والحساس صعبة ومتوترة، فالزوجة دائماً ما تشعر أنها بحاجة إلى التركيز والانتباه إلى كلامها وأسلوبها وحتى مزاحها حتى لا يتحسس زوجها ويزعل منها، ما يجعل الحياة الزوجية مشحونة ومتوترة، فما هي الأسباب التي تجعل من الزوج شخصية حساسة كثيرة الزعل؟ وكيف يمكن التعامل معه؟
أسباب كثرة زعل الزوج وحساسيته المفرطة
هناك العديد من الأسباب التي تجعل الزوج كثير الزعل مع زوجته ويتحسس من أي تصرف أو كلام ويكبر أي مشكلة بشكل مبالغ فيه، ومن هذه الأسباب نذكر:
عادة اكتسبها بعد الزواج: يمكن أن تكون حساسية الزوج عادة قد اكتسبها بعد الزواج نتيجة قيام الزوجة بمسايرة الزوج والاعتذار منه بشكل دائم فيجعل من زعله أسلوب في الحياة الزوجية لتنفيذ ما يطلبه.
شخصية الزوج الحساسة: قد تكون حساسية الزوج المفرطة وانزعاجه الدائم طبع موجود فيه قبل الزواج، وفي هذه الحالة من الصعب جداً تغيير هذا الطبع.
عدم التفاهم بين الزوجين: يمكن أن تكون كثرة الزعل عند الزوج نتيجة عدم التفاهم مع زوجته واختلاف الطباع بينهما، بحيث تقوم الزوجة بالتصرفات التي يكرهها الزوج وتقوم بتكرارها على الرغم من معرفتها بانزعاجه منها.
قلة الخبرة الحياتية: عدم الخبرة في الحياة الزوجية وخاصة في السنة الأولى من الزواج يمكن أن تكون سبباً في انزعاج الزوج الدائم نتيجة عدم تعود كل طرف على طباع الآخر.
حب التملك: قد يكون كثرة الزعل عند الزوج ناتج عن حب تملكه لزوجته والرغبة بالاهتمام الدائم به والتعبير عن حبها له بشكل مستمر، مما يجعله يشعر بالزعل بمجرد الشعور بأنها تهمله حتى ولو كان ذلك على حساب بيته وأطفاله ويشعر بالغيرة منهم.
كثرة أخطاء الزوجة: قد لا تكون المشكلة تخص الزوج وحده وناتجة عنه، فربما يكون معه حق في زعله الدائم وهو عدم تقدير زوجته للخطوط الحمراء والأشياء الحساسة بالنسبة له وتكرار أخطائها بشكل دائم.
الدلال المفرط خلال الطفولة: يمكن أن تتسبب التربية الخاطئة للرجل في طفولته والدلال الزائد له في جعله شخصية حساسة كثيرة الزعل، لأنه اعتاد على الحصول على أي شيء من عائلته بمجرد زعله.
كيف تتعاملين مع الزوج كثير الزعل؟
التعامل مع الزوج كثير الزعل يحتاج إلى سياسية زوجية وهدوء من الزوجة وصبر، وهنا نقدم بعض النصائح التي تساعد على التعامل مع هذا النوع من الأزواج:
الاهتمام به أكثر: إن الرجل الحساس كثير الزعل يقوم بهذا الدور لجذب الاهتمام حتى يشعر بأهميته عند زوجته، لذا حاولي إشباعه بالاهتمام والحب كما تهتمين بالطفل الصغير من طعامه ولباسه وكل ما يحب، وذلك لا يكون فقط عند زعله بل اهتمي به في أغلب الأوقات.
عدم استفزازه: استفزاز الرجل كثير الزعل بالقيام أمامه بالأشياء التي يكرهها أو تجاهل زعله أو نقد تصرفاته سيزيد الطين بلة لذلك تجنبي هذه التصرفات حتى تستطيعي حل المشكلة.
استخدام حس الفكاهة: إياك عزيزتي الزوجة أن تجعلي الأجواء تقلب إلى نكد حاولي تلطيف الوضع واستخدمي حس الفكاهة لتخطي المشكلات التي يختلقها بزعله حتى لا تقلبي الحق عليكِ.
احتواء الزوج الحساس: حاولي احتواء الزوج خلال زعله أي لا تتجاهلي زعله حتى لا يشعر أنه شخص غير مرغوب فيه ومرفوض.
الحوار الهادف: حاولي في الأوقات التي تكونان متفقين فيها أن تتناقشي مع زوجك في هذه المشكلة لإيجاد حل مرضي لكما وأخبريه أنه يجب عليه أن يتغاضى عن بعض الأمور وألا يبالغ في زعله، حاولي أن تكون لغة الحوار هادئة ومتفهمة كي لا تستفزيه.
تقديم الاعتذار: إذا كانت الزوجة مسؤولة عن المشكلة فيجب عليها توضيح حقيقة الأمر في حال وجود أي سوء تفاهم أو فهم.
تعزيز ثقة الرجل بنفسه: حاولي دائماً تعزيز ثقة الرجل الحساس بنفسه من خلال مدحه وخاصة أمام الآخرين فذلك سيجعله يشبع رغبته بالشعور بالأهمية من قبل زوجته وهو المطلوب.
لا تجعليه يعتد الزعل: فعندما تجديه أنزع من شيء معن وكان الحق معه فقومي بالتصرف الملائم للحل المشكلة بسرعة، وإذا كان زعله غير مبرر فأشرحي له أن الأمر زاد عن حده ويجب أن يكون أكثر مرونة في العلاقة الزوجية.
طلب المساعدة: في حال وجدت أن الحلول وصبرك نفذوا للتعامل مع الرجل الحساس كثير الزعل حاولي طلب المساعدة من أحد أفراد عائلته مثل والده أو والدته أو استشارة مختص في العلاقات الأسرية.