أخر الأخبار
كيف أقلع عن التدخين؟
كيف أقلع عن التدخين؟

السلام عليكم 

الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل لكن نتائجه تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، تشمل طرق العلاج ما يأتي:
1. الإقلاع عن التدخين مرة واحدة
طريقة الإقلاع عن التدخين هذه تعني التوقف الفوري والتام عن التدخين، هذه الطريقة مناسبة بشكل خاص للأشخاص الذين يدخنون كمية قليلة أو الذين دخنوا لفترة زمنية قصيرة نسبيًا.
2. الإقلاع عن التدخين بالخطوات التدريجية
هذه الطريقة تعني الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي وتتمثل في خفض عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا أو تقليل كمية النيكوتين في السجائر.
إن طريقة الإقلاع عن التدخين هذه مناسبة بشكل خاص للمدخنين الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر يوميًا أو الذين دخنوا لفترة زمنية طويلة.
3. المعالجة النفسية
يمكن معالجة المكونات النفسية للإدمان من خلال الاستعانة بمجموعات الدعم، وبالعلاج النفسي، وبالكتب الإرشادية، وبالمواقع الإلكترونية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين.
العنصر المركزي والأساس في هذه العلاجات هو المحاولة الجادة لتجنب المواقف والأماكن المرتبطة بالتدخين، أو اعتماد بديل عن التدخين من خلال الانشغال بشيء بديل مثل مضغ العلكة أو استعمال السجائر الإلكترونية.
كما يجب، محاولة مواجهة العامل الأوليّ الذي كان السبب وراء الشعور بالحاجة إلى تدخين السجائر ثم محاولة تجنب الشعور بالحنين إلى التدخين.
4. العلاج الدوائي
يمكن معالجة العمل الجسدي الذي يمثل الحاجة إلى النيكوتين عن طريق استعمال بدائل النيكوتين التي يمكن الحصول عليها على شكل لصقة، وعلكة، وكريات صغيرة للمص، وسجائر كهربائية، وبَخّاخ للأنف.
قد بيّنت الأبحاث السريرية أن الطريقة الأفضل والأكثر فعالية لمعالجة إدمان وأضرار التدخين خلال عملية الإقلاع عن التدخين هي الدمج بين الدعم النفسي وبين العلاج الدوائي الذي يثبط مستقبلات النيكوتين، أو باستخدام العلاج ببدائل النيكوتين.