أخر الأخبار
كثرة الدهون تؤدي إلى تراجع نوعية الحيوانات المنوية
كثرة الدهون تؤدي إلى تراجع نوعية الحيوانات المنوية

عمان - الكاشف نيوز

قد تؤثر الحمية الغنية بالدهون على نوعية الحيوانات المنوية، بحسب ما جاء في دراسة أمريكية نشرت  في المجلة الأوروبية المتخصصة  هيومان ريبروداكشن .

وقد أظهرت الدراسة أيضا أن الرجال الذين يستهلكون الحمض الدهني  أوميغا 3  المتواجد في السمك وبعض الزيوت النباتية أكثر من غيرهم يتمتعون بنسب أعلى من الحيوانات المنوية طبيعية الشكل.

ويعزى تأثير هذا النوع من التغذية على نوعية الحيوانات المنوية إلى استهلاك دهون مشبعة كتلك الموجودة في اللحوم ورقائق الشيبس والحلويات والزبدة وزيت النخيل والتي تزيد خطر الإصابة بأمراض في القلب والأوعية الدموية، بحسب القيمين على هذه الدراسة.

وقد شملت الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة بين كانون الأول/ديسمبر 2006 و آب/أغسطس 2010، 99 رجلا سئلوا عن عاداتهم الغذائية. وقد تم تحليل الحيوانات المنوية لدى 23 رجلا منهم.

وأشار القيمون على الدراسة إلى أن هذه الأبحاث هي أوسع أبحاث أجريت حتى اليوم عن تأثير الأنظمة الغذائية على خصوبة الرجال، غير أنهم أقروا بأن استنتاجاتهم بحاجة إلى مزيد من الأبحاث.

وقد شددوا على أن دراستهم هذه لا تظهر أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تؤدي بالضرورة إلى حيوانات منوية ذات نوعية سيئة لكنها تسلط الضوء على وجود علاقة بين الاثنين.

وختاما، نصح الباحثون الرجال بتغيير عاداتهم الغذائية وتخفيض نسبة استهلاك الدهون المشبعة وزيادة استهلاك الحمض الدهني  أوميغا 3 ، إذ إن هذه الخطوات جميعها تعود بالنفع على صحتهم عموما وصحتهم الإنجابية خصوصا.