أخر الأخبار
كيف تتغيّر علاقتك مع زوجك بعد سرطان الثدي ؟
كيف تتغيّر علاقتك مع زوجك بعد سرطان الثدي ؟

عمان - الكاشف نيوز

من الطبيعي أن تُعاني المرأة من انخفاض الرغبة الجنسية لديها بعد تشخيص إصابتها بسرطان الثدي. إنّ التعامل مع التوتر والقلق والإرهاق الشديد ومشاكل الثقة بالنفس والتغييرات غير المرغوبة في المظهر هي عبء كبير ليتحملها شخص ما. إضافة لذلك, يكون فقدان الاهتمام بالجنس أمر مُتوَقّع. سيحترم الشريك المُتَفهّم هذا الأمر ويُقَدّم الدعم بطرق أخرى. ربما كنت لا تزالين ترغبين بالشعور بالعاطفة إثر قُبلة أو احتضان، أو حتى عبر تلقي دعم فعلي من قيادته السيارة وأخذك إلى أماكن مختلفة أو الذهاب للتسوق وشراء ملابس جديدة.
تَعود الرغبة الجنسية إلى طبيعتها في معظم الحالات بمجرّد تَوقّف العلاج.
أعراض سن اليأس
يمكن لبعض علاجات سرطان الثدي التي تَعتمد على الهرمونات أن تُؤدّي إلى انقطاع الطمث المبكر. ما قد يؤثر على علاقتك مع زوجك على المستوى النفسي والجسدي. نفسياً، يمكن أن يسبب انقطاع الطمث القلق والاكتئاب وتغير المزاج. ومن المُرجّح أن تزيد هذه المشاعر بشكل كبير في حالة سنّ اليأس المبكر. جسدياً، يمكن لبعض الأعراض المُعتادة لانقطاع الطمث كالهبّات الساخنة وفقدان الذاكرة ومشاكل النوم أن تؤثر على حياة الذين يعيشون معك.
تتقاطع العديد من المشكلات المذكورة سابقاً عند النساء اللواتي يخضعن لعلاج سرطان الثدي. قد تكون تغيّرات الجسم بعد الجراحة مع تغيّرات الشعر والجلد التي يُسبّبها العلاج الكيميائي و/أو التقلبات الهرمونية كافية للتسبب في انخفاض تقدير الذات. ومع ذلك، فإنّ ربط تلك المشكلات مع مخاوف حول الخصوبة في المستقبل وانقطاع الطمث المبكر في بعض الحالات، يعطي تصوراً كافياً عن ضعف مريضة سرطان الثدي نفسياً.
إنّ الإصابة بسرطان الثدي قد تُغيّر العلاقة بينك وبين زوجك، لكن بعض هذه التغيرات قد تكون فعلاً للأفضل. إنّ تعلّم كيفية دعم بعضكما خلال الفترات الصعبة، كالسماح لزوجك بمنحك ما تحتاجينه من راحة وحب أثناء صراعك لتَقَبّل نفسك أمر بالغ الأهمية في رحلة العلاج. اسمحي لنفسك بالتعافي عاطفياً وجسدياً. يمكنك إعادة بناء ثقتك بنفسك، ولكن بالتدريج يوماً بعد يوم. تكون الخطوات الصغيرة في بعض الأحيان هي المفتاح. اغتنمي الفرصة لشراء ملابس جديدة تضفي جمالاً على شكل جسمك الجديد ولا تتسبّب في تفاقم ندوبك. ضعي منتجات متخصصة بالجلد الجاف المؤلم، للتأكد من ترطيبه بشكل كامل (يتم التوصية بشكل كبير بجميع منتجات Ozalys ). خطّطي لتجارب ونزهات حتى تتمكّني من التفكير في شيء آخر غير مرض السرطان. قومي ببناء شبكة دعم لا يمكن اختراقها من أقرب أفراد العائلة والأصدقاء مع إشراك زوجك في جميع القرارات التي تتّخذينها.