أخر الأخبار
الأمير مرعد يلتقي الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن
الأمير مرعد يلتقي الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن
عمان-الكاشف نيوز:بحث سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الأربعاء، مع الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن، تيري ماريني، سبل التعاون المشترك في مجال التعليم الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة.
ولفت سموه، خلال اللقاء، إلى التحديات التي تواجه ذوي الإعاقة في مختلف المجالات، لا سيما في مجال التعليم في أعقاب تداعيات جائحة كورونا، إذ لم تراع الأنظمة الإلكترونية والمنصات المستخدمة في التعليم عن بُعد متطلبات الطلبة ذوي الإعاقة، ما أدى إلى حرمانهم من حقهم في الوصول للمعلومات كسائر الطلبة بسبب غياب التدابير التيسيرية اللازمة.
وأعرب سموه عن تقديره لجهود أورانج الأردن، مشيراً إلى سعي المجلس الدؤوب بالشراكة مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل مناسبة ومهن كريمة للأشخاص ذوي الإعاقة؛ لتمكينهم من المشاركة الفعالة في المجتمع.
وعبّر سموه عن اعتزازه بالتعاون مع أورنج الأردن لزيادة عدد الوظائف المتاحة، وتعزيز جودة الخبرة التي يكتسبها الموظفون ذوو الإعاقة من خلال توفير بيئة عمل داعمة وشاملة ومحفزة على الإبداع، وهذا بدوره يسهم في تمكين المجتمع الأردني من النمو والازدهار.
من جانبه، أبدى ماريني اهتمام الشركة بتعزيز سبل التعليم الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة بالشراكة مع المجلس، بما يكفل حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول للمناهج التعليمية بأشكال ميسرة على قدم المساواة مع سائر الطلبة.
وعرض أمين عام المجلس، الدكتور مهند العزة، محاور الشراكة الوطيدة مع أورنج، مثمّناً الدور الريادي الذي تقوم به في دعم عدد من مبادرات المجلس كالمسابقة الإعلامية "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي"، ودعم الطلبة ذوي الإعاقة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة، بالإضافة إلى عضوية الشركة ضمن لجنة تكافؤ الفرص.
وبين أن لجنة تكافؤ الفرص تمثل المرجع الفني لتقديم المعلومات والخبرات المتعلقة بتوفير الترتيبات التيسيرية وإمكانية الوصول في مختلف مراحل التشغيل أو التوظيف للباحثين عن العمل والعاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة ولجهات العمل المختلفة.
وأشار إلى سلسلة الإجراءات، التي اتخذها المجلس خلال جائحة كورونا، بهدف توفير المناهج الدراسية بلغة الإشارة للطلبة الصم، والصوتية للطلبة المكفوفين، كما عمل على تطوير تطبيق استقلالية لغاية رفع المناهج المدرسية عليه من الصف الأول وحتى الثانوية العامة، لتمكين الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من الوصول إليها بطرق ميسرة.
وأكدت المدير التنفيذي لوحدة الاتصال المؤسسي والاستدامة لدى أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، التزام الشركة بدعمها حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالشراكة مع المجلس، ضمن مظلتها "قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة" المتضمنة للعديد من المبادرات الداعمة لذوي الإعاقة والرامية لتعزيز الدمج والتمكين وخاصة عبر الشمول الرقمي، انطلاقاً من دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.
ولفتت إلى أن التوعية تعد أحد الجوانب التي تلتزم أورنج بدعمها، ومن هنا جاء دعم الشركة للمسابقة الإعلامية "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي" نظراً لأهميتها في تغيير الصور النمطية التي كثيراً ما ترتبط بالأشخاص ذوي الإعاقة.