أخر الأخبار
الأردن واليابان يؤكدان على وقف العدوان الإسرائيلي
الأردن واليابان يؤكدان على وقف العدوان الإسرائيلي

عمان - الكاشف نيوز : بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة مع نائب وزير الخارجية الياباني نوبو كيشي العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة خاصة تطورات الاوضاع الخطيرة في قطاع غزة.
وشدد الطرفان خلال اللقاء على اهمية الوقف الفوري لاطلاق النار، حيث عبر جودة عن قلق وادانة الاردن للعدوان الاسرائيلي المتكرر، والرفض لاستهداف المدنيين باي شكل من الاشكال مشيرا الى ان ما يحدث في غزة يشكل تهديدا للامن في المنطقة والعالم.
وعرض جودة للجهود التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني واتصالاته المكثفة مع قادة وزعماء دول المنطقة والعالم للتوصل الى وقف اطلاق النار، مشددا على دعم ومساندة الاردن للجهود التي تبذلها مصر نظرا لارتباطها المباشر وعبر سنوات في هذا الملف.
واستعرض نائب وزير الخارجية الياباني نتائج زيارته الى القاهرة ولقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وعددا من المسؤولين المصريين قبيل حضوره الى عمان حيث اتفق الجانبان على اهمية دعم المبادرة المصرية للتوصل الى وقف اطلاق النار.
وقال جوده «اننا ونحن نؤكد وحشية العدوان، فاننا نؤكد ايضا ان الحل الوحيد الذي يضمن عدم تكرار هذا العدوان الاسرائيلي مع وحشيته وهمجيته هو حل سياسي ومفاوضات سياسية شاملة وجادة تضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .
وبحث الجانبان خلال اللقاء تطورات الاوضاع على الساحة السورية والعبء الكبير الذي يتحمله الاردن في هذا الجانب نتيجة استقباله اعدادا كبيرة من اللاجئين وتقديم الخدمات لهم، مؤكدين اهمية التوصل الى حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها بمشاركة مكونات الشعب السوري كافة.
وعبر جودة عن تقدير الاردن للدعم الياباني خاصة فيما يتعلق باستقبال الاردن للاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم مؤكدا اهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في دعم ومساندة الاردن لتمكينه من الاستمرار باداء هذا الدور الانساني الهام الذي يقوم به الاردن نيابة عن العالم.
كما بحث الجانبان تطورات الوضع في العراق، إذ اكد جودة دعم الأردن لكل ما يحفظ سلامة العراق ووحدة أراضيه وشعبه داعيا إلى ضرورة حل هذه الأزمة من خلال عملية سياسية يشارك فيها جميع مكونات الشعب العراقي.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية اكد الطرفان عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين وقيادتيهما والحرص المشترك على استمرار التنسيق والتشاور حيال مختلف قضايا المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
واكد نائب وزير الخارجية الياباني تقدير بلاده لدور الاردن المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الامن والاستقرار ودعم بلاده لهذه الجهود.