أخر الأخبار
الأمم المتحدة : الخدمات الصحية في غزة على وشك الانهيار
الأمم المتحدة : الخدمات الصحية في غزة على وشك الانهيار

غزة - الكاشف نيوز : حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) ، من أن الخدمات والمنشآت الصحية في قطاع غزة على شفا الانهيار، بسبب التكدس الشديد ، فضلا عن نفاد الإمدادات الضرورية والأدوية ، واعتماد المستشفيات على المولدات الإضافية بعد تدمير خطوط إمدادات الكهرباء.

ولفتت (أوتشا) - في تقرير صدر اليوم - إلى أن المستشفيات والمنشآت الصحية التي تخضع للحماية فى إطار القانون الدولى ، مازالت تتعرض لمزيد من الانتهاكات ، حيث تعرضت المستشفيات للتدمير بسبب قربها من المواقع المستهدفة.

وأضاف التقرير ، أن الـ 24 ساعة الماضية ، شهدت نزوحا لأكثر من 10 آلاف شخص لمدارس الأونروا التي توفر المأوى لنحو 269 الفا و793 نازحا في 90 مدرسة ، فضلا عن 15 الفا و741 شخصا يعيشون في 19 مدرسة ومؤسسة حكومية ، بينما تشير التقارير إلى اتخاذ 7 آلاف نازح مبان عامة غير رسمية كمأوى لهم.

وتشير التقديرات إلى أن حوالى 485 ألف شخص يمكن أن يكونوا في عداد النازحين فى ملاجئ طارئة أو يعيشون مع الأسرة المضيفة.

ولفت التقرير إلى أن الفا و717 فلسطينيا لقوا مصرعهم حتى الآن من بينهم على الأقل 176ر1 مدنيا ، بينما بلغ عدد القتلى الإسرائيليين67 من بينهم 64 مدنيا ، موضحا أن نحو 5ر1 مليون شخص الذين لا يعيشون في ملاجئ لا يحصلون إلا على القليل من المياه الصالحة للشرب..مؤكدا على الحاجة إلى الهدنة الإنسانية للسماح للفنيين بإصلاح منشآت المياه والصرف الصحى.

وأفاد بأن141 مدرسة تعرضت للتدمير جراء العملية الإسرائيلية ، من بينها 90 تابعة للأونروا و50 مدرسة حكومية .. مؤكدا احتياج 373 ألف طفل إلى دعم نفسي متخصص مباشر.

ونوه التقرير بأن حوالى 485 ألف فلسطيني في حاجة إلى مساعدات غذائية عاجلة ، فضلا عن مساعدات أخرى للآلاف من النازحين في الملاجئ غير الرسمية في رفح وخان يونس ومدينة غزة.