أخر الأخبار
مقاعد جامعية لمعدل 65% فما فوق بالتوجيهي تنافسيا
مقاعد جامعية لمعدل 65% فما فوق بالتوجيهي تنافسيا

عمان - الكاشف نيوز : تشير اخر القراءات الى ان جميع من سيتقدم الى القبول الموحد الالكتروني والحاصلين على معدلات فوق 65% سيتمكنون من الدراسة بالجامعات الأردنية وسيقبلون في التخصصات التي تتناسب ومعدلاتهم حيث ان عدد الطلبة الحاصلين على معدل فوق ال 65% بلغ 28 الف طالب وطالبة في حين نسب رؤساء الجامعات الأردنية الى مجلس التعليم العالي بامكانيه قبول 38 الف طالب بتخصصات الجامعات .
وأشارت مصادر لـ» الكاشف» الى ان اجتماعا خاصا عقد ظهر امس بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود مع رؤساء الجامعات الأردنية بحضور مدير وحدة القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني تم خلاله بحث اعداد المقبولين بالجامعات وشرائح المعدلات التي حصل عليها طلبة الثانوية العامة ، وقضية التعليم الموازي ، حيث خرجت المشاورات الى قضايا رئيسية وهي ان معدلات القبول للعام الحالي ستنخفض بشكل ملموس عن العام الماضي ، وان اعداد المقبولين للعام الحالي تنافسيا لن تزيد عن 30 الف طالب بما يتواءم مع الطاقات الاستيعابية للجامعات ، وان اعداد الموازي أيضا ستقل بشكل لافت سيما وان التنافس سيتيح للطالب الالتحاق بالجامعة ماعدا الطالب الراغب بتخصص معين وتنافسيا لا يتمكن من الالتحاق حيث سيوفر له الموازي هذا المقعد .
وأشار رؤساء جامعات ان الموازي للعام الحالي سيكون مرنا ومتاحا لكافة الطلبة باي تخصص يرغبون ، وان التخصصات العليا لاصحاب المعدلات العالية مثل الطب والصيدله والهندسات سيقبلون تنافسيا دون الحاجة للموازي باي حال من الأحوال ، لكن ليس بالضرورة ان يلتحق أي طالب بالجامعة التي يرغب تحديدا لكن التخصص سيكون متاحا لهذه الفئة من الطلبة .
واعتبر رؤساء جامعات ان العام الحالي سيشكل ضعفا ماليا عاليا للجامعات الرسمية بسبب قلة اعداد الطلبة الذي سيلتحقون بالموازي مقارنة مع العام الماضي تحديدا والاعوام التي سبقت ، حيث انه سيتعذر على تلك الجامعات ايفاء نسبة الموازي للعاملين وأعضاء هيئة التدريس.
الى ذلك تبدأ اليوم الاربعاء عملية تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية وتنتهي الساعة الثانية عشرة مساءً من يوم الأربعاء 13/ 8 / 2014 ، حيث اعدت وحدة القبول الموحد الموقع ليكون جاهزا لاطلاع الطالب عليه منذ اول امس الاثنين ، ليتمكن من معرفة تفاصيل الموقع واليات الدخول قبل التسجيل الفعلي من خلال الموقع .
وبحسب المعلومات فان موقع الوحدة ادخل برمجية جديدة تظهر للطالب الرسوم الجامعية لاي تخصص يرغب بادخاله الى طلب القبول الموحد ، ليكون الطالب مطلعا على كافة الرسوم الجامعية فور التفكير بتسجيل اي تخصص في طلب الالتحاق الذي يحوي 30 تخصصا مختلفا .
و يمكن للمواطنين الدخول الى الموقع الالكتروني للوحدة ، وهو : www.admhec.gov.jo ،
ووفقا لاجراءات التسجيل يقوم الطالب بشراء بطاقة الدفع المالي، وقيمتها (15) خمسة عشر ديناراً من أي من المكاتب البريدية المحددة على الموقع الالكتروني و المنتشرة في المملكة، واستخدام البيانات المثبتة فيها للدخول لبرمجية تقديم طلب الالتحاق، وبعد ذلك يحتاج الطالب بعض البيانات المثبتة في هوية الأحوال المدنية الخاصة به ، ويمكن للطلبة شراء بطاقات الدفع المالي اعتباراً من صباح اليوم الأربعاء .
ووفقا لما يوفره الموقع يمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجراء تعديل في طلب الالتحاق الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
كما يقوم الطلبة الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية في أعوام سابقة ( بما فيهم طلبة الدورة الشتوية لعام 2014)، والطلبة الحاصلون عليها من خارج الأردن، والطلبة الحاصلون على الشهادات الأجنبية ( بريطانية، أمريكية، بكالوريا، ... إلخ)، تقديم الطلبات في الأيام الأولى من العملية ، وأن يقوموا بإرسال صورة عن كشف علامات هذه الشهادة بأقصى سرعة ممكنة بالوسائل المحددة في الموقع الإلكتروني، حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وبحسب الموقع فان جميع طلبات الالتحاق ستعامل بعدالة مطلقة، وبالطريقة ذاتها، فليس هناك أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير، وبذلك نصح الطلبة بضرورة التروي، وعدم التسرع في تقديم طلب الالتحاق.
من جهة أخرى اكد رئيس الجامعة الاردنيه الدكتور اخليف الطراونة ان الجامعة لن تقبل أي طالب اردني ضمن البرنامج الدولي وسيقتصر ذلك البرنامج على الطلبة حاملي الجنسيات الأجنبية غير الاردنية وان القرار مؤكد ولا تراجع عنه على الاطلاق وسيعمم على وحدة القبول والتسجيل عدم قبول أي طالب اردني في الدولي وحصره فقط بالجنسيات الأجنبية او العربية .