أخر الأخبار
«سيناريو الرعب» الذي منع نتنياهو من احتلال غزة
«سيناريو الرعب» الذي منع نتنياهو من احتلال غزة

القدس - الكاشف نيوز : أكدت صحيفة «هآرتس» العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطط لاحتلال قطاع غزة، إلا أن خوفه من ما ستفعله المقاومة الفلسطينية، حال تنفيذ ذلك.

وكشفت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، النقاب عن تفاصيل ما دار في إحدى جلسات المجلس الوزاري المصغر «الكابنيت» التي عقدت مؤخراً والتي عرض خلالها نتنياهو عبر قادة الجيش، ما وصفته الصحيفة بـ «سيناريو الرعب» الذي رسمه حول عملية احتلال القطاع.

وقالت الصحيفة إن الجلسة شملت وجهات نظر قادة الجيش في ما يتعلق بخسائر الجيش المحتملة في هذة العملية، وكذلك ما ينتظره في القطاع علي يد المقاومة، مؤكدين أن غالبية بيوت القطاع مفخخة، وأن الشوارع مزروعة بالألغام ما يجعل من مهمة احتلال القطاع مهمة بالغة التعقيد ومرتبطة بمئات القتلى من الجيش.

وقدر ضباط الجيش أن تستغرق هذة العملية عدة أشهر، في حين سيستغرق «تطهير» القطاع من المسلحين والأنفاق ومخازن الأسلحة عدة سنوات، محذرين من تبعات احتلال القطاع الإنسانية على المستوى الدولي، وكذلك من تحمل «إسرائيل» للمسئولية الكاملة عن حياة السكان هناك ما يكلف الحكومة المليارات من الشواقل.

ونقلت الصحيفة عن بعض أعضاء الكابينت الذين حضروا الجلسة قولهم : «يحق لنا تسمية هذه الجلسة بجلسة الرعب، وذلك بالنظر إلى اتفاق نتنياهو مع قادة الجيش مسبقاً، وتوجيه آراءهم العسكرية المهنية لتصب في مصلحة طرح نتنياهو بعدم إمكانية احتلال القطاع».

وقال الوزراء إن الجلسة كانت عبارة عن حلقة تخويف ممنهجة، وأن بعض الوزراء نبهوا قادة الجيش بأن الدور الذي يمارسونه مخجل جداً، في إشارة لخدمتهم لمواقف نتنياهو في رفض الدخول للقطاع.

وفي نهاية جلسة «الرعب»، طلب نتنياهو من وزراءه التصويت على فكرة احتلال القطاع فلم يصوت منهم أحد احتجاجا على ما وصفوه بالمسرحية سيئة الإخراج، في حين رأى نتنياهو في امتناعهم إسقاطاً لفكرة احتلال القطاع ورفعها من جدول الأعمال.