أخر الأخبار
مصادر تكشف اهم نقاط الخلاف الدائرة بالقاهرة حول المفاوضات الفلسطينية
مصادر تكشف اهم نقاط الخلاف الدائرة بالقاهرة حول المفاوضات الفلسطينية

القاهرة - الكاشف نيوز : كشف مصدر مطلّع نقاط الخلاف الدائرة في المفاوضات الجارية بالقاهرة حول المطالب التي قدمتها فصائل المقاومة للجانب المصري الوسيط في عملية وقف إطلاق النار.

وقال المصدر فجر الخميس، إن مصر أبلغت الفصائل استثناءها لمعبر رفح من المفاوضات الجارية على اعتبار أنها بين المقاومة والاحتلال، وأن المعبر هو فلسطيني مصري فقط.
وذكر المصدر أن الجانب المصري رفض اعتبار إغلاق المعابر جزء من الحصار المفروض على غزة.
وأشار إلى أن مصر أبلغت الفصائل أن المعبر جاهز للعمل فور تسلمه من رئيس السلطة محمود عباس وحكومة التوافق.
ولفت المصدر إلى أن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، قد طلب من أبو مازن في لقائهما بالدوحة قبل أسبوعين ضرورة تسليم إدارة جميع المعابر.
ونوه إلى أن القاهرة اعتبرت الحديث عن الميناء والمطار بمنزلة شروط "معاهدة سلام" وليست شروط وقف إطلاق نار.
وأكدّ المصدر أن حماس أبلغت القاهرة تأكيدها استلام حكومة التوافق إدارة جميع المعابر والميناء البحري إضافة للمطار.
ولفت إلى أن الوفد الفصائلي لم يبلغ بعد بالرد "الإسرائيلي" بشأن المطالب، معتبرًا أنه يرغب بالمماطلة والتسويف في التهدئة الجارية، بغرض فرض معادلة المفاوضات لأجل المفاوضات.
وقال المصدر إن "إسرائيل" رفضت الحديث عن إطلاق سراح النواب الذين اختطفتهم بعد زعم الاحتلال اختفاء ثلاثة من جنوده قبل حوالي شهرين قرب مدينة الخليل.

واكدت المصادر المصرية بان اسرائيل وضعت شرطا رئيسيا لقبول مطالب الفصائل الفلسطينية وهو اخلاء قطاع غزة من الاسلحة والصواريخ كما ان الوفد الاسرائيلي اظهر تحفظا على بعض المطالب الفلسطينية والتي تتعلق بانشاء مطار وميناء بحري بقطاع غزة وابدى الوفد الاسرائيلي تحفظاته على هذه المطالب بينما وافق الوفد الاسرائيلي علي باقي المطالب الفلسطينية المتعلقة برفع الحصار عن قطاع غزة والافراج عن اسرى فلسطينيين وحرية عمل الصيادين الفلسطينيين الا ان الوفد الاسرائيلي حضر الى مصر واضعا في اعتبارة فرض شرطه الاساسي باخلاء قطاع غزة من الصواريخ والاسلحة الا ان المسئولين المصريين حاولوا اقناع الاسرائيليين بالتخلي عن شرط اخلاء غزة من الاسلحة وقبول بقية المطالب.

كما طالب المصريون من الوفد الاسرائيلي ضرورة تمديد الهدنة ووقف العدوان على الفلسطينيين ووعد الوفد الاسرائيلي الجانب المصري بسرعة الرد على تمديد الهدنة حال عودته لتل ابيب واجتماعة مع القيادة السياسية الاسرائيلية لعرض نتائج اجتماع القاهرة وقد ابدى الوفد الاسرائيلي علي تمديد هدنة جديدة لاتاحة الفرصة لعقد جولات اخري تتعلق بالتفاوض غير المباشر مع الجانب الفلسطيني.

واشارت المصادر المصرية الى ان اللقاء مع الجانب الاسرائيلي كان شاقا نظرا للتحفظات الاسرائيلية علي بعض مطالب الفصائل وشرط اسرائيل باخلاء قطاع غزة من الاسلحة.

وقد عاد الوفد الاسرائيلي لتل ابيب مرة اخرى على وعد عقد لقاء اخر مع الجانب المصري بعد عرض نتائج اللقاء الاول علي الحكومة الاسرائيلية.

واوضحت المصادر المصرية بان الجانب المصري يضغط بكل قوة علي الجانب الاسرائيلي لقبول مطالب الفصائل الفلسطينية المشروعة.

واكدت المصادر إلى أن جولات المفاوضات ما زالت جارية لهذه اللحظة، وبانتظار معرفة ما ستتمخض عنه، لتحديد ما ستؤول إليه الأوضاع وتحديد مصير عودة المواجهة مع الاحتلال من عدمها.