أخر الأخبار
طوقان: توقيع اتفاقية تطوير أول محطة نووية مطلع أيلول
طوقان: توقيع اتفاقية تطوير أول محطة نووية مطلع أيلول

عمان - الكاشف نيوز : قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ان مجلس الوزراء وافق على اتفاقية تطوير المحطة النووية الأردنية مع شركة (روس آتوم) الروسية وان الاتفاقية سيوقعها الطرفان في موسكو مطلع شهر أيلول المقبل.
وقال طوقان في تصريح صحافي اليوم أن الاتفاقية تتضمن دراسات الأثر البيئي والبنية التحتية والطرق وحالة شبكات الكهرباء وقدرة شبكة الكهرباء الوطنية على استيعاب الطاقة الناتجة عن المحطة.
وتشمل الاتفاقية لمدة سنتين دراسات تفصيلية عن الموقع، وكلفة الكهرباء المولدة وسعر بيعها للشبكة الوطنية وكلفة انشاء المحطة.
وتقدر كلفة الدراسات خلال مدة الاتفاقية بنحو 46 مليون دينار تمولها الحكومة باعتبارها درسات خاصة بالاردن.
وبين طوقان ان هذه الاتفاقية واحدة من اثنتين سيتم توقيعهما مع روسيا في اطار مشروع المحطة النووية، وان الاتفاقية الثانية ستكون على مستوى حكومتي البلدين وجوهرها تحديد اليات دعم حكومتي البلدين لمشروع المحطة النووية.
كما تتضمن الاتفاقية موضوع تزويد المحطة بالوقود النووي ومعالجة الوقود المستنفذ من المحطة. وعن موعد توقيع الاتفاقية الثانية قال طوقان انها ما ماتزال في طور المفاوضات، متوقعا الانتهاء منها مع نهاية العام الحالي، ليتم عرضها بعد ذلك على مجلس النواب.
واختارت الحكومة في شهر تشرين أول(اكتوبر) الماضي شركة (روس آتوم) الروسية المناقص المفضل لتنفيذ أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بكلفة 10 مليارات دولار لمفاعلين ، وتحديد موقع "منطقة عمرة" رسميا لإقامة هذه المحطة.
على صعيد آخر، تحيل الهيئة الاسبوع المقبل عطاء دراسات موقع المحطة النووية والاثر البيئي على شركة "كيبكو" الكورية.