أخر الأخبار
سكان غزة يأملون في أن تؤدي المفاوضات إلى إنهاء الحصار
سكان غزة يأملون في أن تؤدي المفاوضات إلى إنهاء الحصار

غزة - الكاشف نيوز : قال سكان في قطاع غزة اليوم الأحد (17 أغسطس اب) إنهم يأملون في أن يعم السلام وذلك قبل يوم واحد من انتهاء هُدنة قصيرة مدتها خمسة أيام.
كما قالوا إنهم يريدون أن تؤدي المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في القاهرة إلى رفع الحصار عن القطاع. وتهدف المفاوضات إلى التوصل لهدنة طويلة الأجل وإنهاء القتال الدائر بين الجانبين منذ خمسة أسابيع.
وتطالب حركة حماس برفع الحصار عن قطاع غزة فضلا عن بناء ميناء ومطار للقطاع في إطار أي هُدنة طويلة مع اسرائيل التي ترفض هذه المطالب بدعوى أسباب أمنية .
كما تشترط اسرائيل التي بدأت هجومها يوم الثامن من يوليو تموز نزع السلاح من غزة لإبرام اتفاق وهو الأمر الذي رفضته حماس.
وقال سكان في غزة إن هذه مطالب أساسية وضرورية للعيش في سلام.
وقال مقيم في غزة يدعى كمال المصري نأمل انه يكون هناك اتفاق طبعا على أساس انه يكون فيه تلبية للشروط. هي حقوق وليست مطالب. هي حقوق انسانية للشعب الفلسطيني حتى يعيش بحرية وكرامة.
وقال صلاح عجور احنا زي كل العالم بنحب نعيش في سلام وبأمان. وان شاء الله ربنا بيوفق الوفد المفاوض في القاهرة لإنهاء هذا العدوان على غزة والناس تعيش في سلام وتعيش في أمان.
ويريد الفلسطينيون أيضا توسيع نطاق منطقة الصيد التي قلصتها اسرائيل إلى ثلاثة أميال بحرية فقط مما حرم الصيادين الفلسطينيين من امدادات كبيرة.
وقال الصياد الفلسطيني محمود العسي بأتمنى من الصيادين انه يكونوا على حُصة المفاوضين هادول؟ لأن الصيادين الخمستاشر ميل لازم يكونوا خمستاشر ميل. لأنهم في 2012 قالوا لنا بدنا نعطيكم 12 ميل وما عطوناش ولا شبر. ولحتى الان بردوا اذا كانوا بدهم يفاوضوا كمان مفاوضات مش راح يدونا ولا شبر. بدنا 15 ميل.
وأسفر الهجوم الاسرائيلي عن استشهاد أكثر من 1900 فلسطيني أغلبهم من المدنيين فضلا عن 64 جنديا وثلاثة مدنيين على الجانب الاسرائيلي.