أخر الأخبار
أردوغان يوافق على انضمام فنلندا إلى الناتو
أردوغان يوافق على انضمام فنلندا إلى الناتو
أنقرة-الكاشف نيوز:أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن تركيا ستبدأ إجراءات التصديق في البرلمان على طلب انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، بعدما اتخذت البلاد خطوات ملموسة للوفاء بوعودها.
وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي إن تركيا ستواصل المباحثات مع السويد حول القضايا المتعلقة بالإرهاب.
وذكر أردوغان أن انضمام السويد للحلف سيتوقف على استجابتها للمطالب التركية، بما في ذلك إعادة 120 "إرهابياً" للبلاد.
وعبر أردوغان عن أمله في أن يصادق البرلمان التركي على عضوية فنلندا في الناتو، قبل الانتخابات المقررة في 14 مايو (أيار) المقبل.
يذكر أن السويد وفنلندا كانتا تقدمتا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى الحلف بعد أن أحجمتا عن ذلك في السابق لعدم إغضاب روسيا، لكنهما بدلتا موقفهما بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي تسعى بدورها للانضمام إلى الحلف دون جدوى.
وفي وقت سابق، حذر رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون، من فصل طلب انضمام بلاده إلى الناتو عن فنلندا، مؤكدا ضرورة الموافقة على دخول السويد الناتو بالتزامن من فنلندا.
وكانت تركيا قد علقت في يناير (كانون الثاني) الماضي المحادثات التي أجرتها في إطار اتفاق أُبرم في مدريد العام الماضي بهدف تسهيل عملية انضمام البلدين إلى الحلف، وذلك بعد أن أحرق سياسي يميني متطرف نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم.
وتحتاج الدولة الساعية للانضمام إلى الناتو، لمصادقة جميع الدول الأعضاء الحاليين، والبالغ عددها 30 دولة.
وقد وافقت جميع الدول على انضمام السويد وفنلندا، باستثناء تركيا والمجر، واقترحت أنقرة المصادقة من جانبها على طلب فنلندا قبل السويد، فيما أجلت المجر المصادقة على الطلبين إلى وقت لاحق.