أخر الأخبار
300 مليون دولار منحة إماراتية لإنشاء مشروع الممر الأخضر
300 مليون دولار منحة إماراتية لإنشاء مشروع الممر الأخضر

عمان - الكاشف نيوز : توقع أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب المعابرة توقيع اتفاقية الصخر الزيتي مع ( انيفنت) خلال الاسبوعين المقبلين بحد أقصى.
وقال معابرة أن الوزارة أستكملت كافة الإجراءات المتعلقة مع الشركة الأستونية والتي أرتبط بعضها مع وزارة المالية ودائرة الأراضي وجهات أخرى, وأنها في ختام الأمور الإجرائية الأخيرة.
وأشار إلى أهمية مشروع الصخر الزيتي الذي سيعمل على تعزيز مصادر الطاقة المحلية في المملكة.
وبخصوص منحة دولة الأمارات قال معابرة أن الامارات قدمت منحة للمملكة بقيمة تقدر بنحو 300 مليون دولار لإنشاء مشروع الممر الأخضر بقدرة ألف ميغاواط.
وحول الغاز الفلسطسني, بين معابرة أن هنالك مذكرات تفاهم مع الجانب الفلسطيني لتزويد المملكة بمادة الغاز مع نهاية العام 2017 وضمن شروط لم تتم بعد وسيتم الاعلان عنها خلال الفترة المقبلة.
وتخطط الشركة الاستونية التي تعد أكبر شركة في العالم في مجال الطاقة المستخرجة من الصخر الزيتي بخبرة تزيد عن المائة عام، لانشاء مشروعين في الاردن لتوليد الطاقة الكهربائية وانتاج النفط باستثمار يقدر بنحو 4.5 مليار دينار، أولهما محطة الطاقة الكهربائية بحجم استثمار يقارب ملياري دولار و بحجم تمويل مطلوب يقدر بنحو 1.4 مليار دولار.
وتراوح الاستطاعة التوليدية للمحطة 500 ميغا/واط إذ تضم وحدتين بقدرة 250 ميغاواط لكل منهما وبحجم استهلاك صخر زيتي يصل إلى 10 مليون طن سنويا.
أما المشروع الثاني فهو محطة انتاج النفط من الصخر الزيتي وبكلفة تقدر بنحو 3.5 مليار دينار حيث وقعت الشركة عام 2008 اول اتفاقية امتياز لتعدين الصخر الزيتي في المملكة.
ويبلغ احتياطي الصخر الزيتي في الأردن نحو 70 مليار طن وفقا لدراسات سلطة المصادر الطبيعية.