أخر الأخبار
مسؤول في حماس: العد التنازلي لعودة السلطة الفلسطينية إلى غزة بدأ
مسؤول في حماس: العد التنازلي لعودة السلطة الفلسطينية إلى غزة بدأ

واشنطن - الكاشف نيوز : تبدي حركة "حماس" قلقاً كبيراً من أن يكون الاقتراح المصري الذي يسهل عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع "غزة"، على حسابها.

وكتب عميد كلية الفنون ورئيس قسم الصحافة والإعلام، في جامعة الأمة للتعليم المفتوح، عدنان أبو عامر، مقالة في موقع "المونيتور" الاميركي، لفت فيها إلى ان العدوان الإسرائيلي مستمر في غزة، بعد فشل مفاوضات القاهرة، وفشل إسرائيل في تصفية قائد كتائب القسام محمد الضيف، ثم اغتيالها 3 من قادة القسام في رفح، وتهديد "حماس" بتصعيد المواجهة.

وأشار أبو عامر، إلى انه في الوقت الذي تخوض فيه "حماس" معركة غزّة، وتدفع فيها أثماناً باهظة، تبدو السلطة الفلسطينية من سيحصد ثمار هذه المواجهة سياسياً، في ضوء التوافقات الإقليمية والدولية لأن تعود من جديد إلى غزة، وفقاً لما جاء في المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

ونقل عن مسؤول في "حماس" فضل عدم ذكر اسمه، قوله إن "الحركة ترى ان عودة السلطة إلى غزة أمر طبيعي، فور إنشاء حكومة التوافق أوائل حزيران الماضي، لكن إسرائيل والمجتمع الدولي يهدفان من طريقة إعادة السلطة إلى التضييق على حماس، بتغيير البيئة السياسية في القطاع، وتقليص نفوذ الحركة التدريجي، تمهيداً لتكريس بيئة أمنية مريحة لإسرائيل، كالوضع في الضفة الغربية، بتجفيف منابع المقاومة، ومنع تدفق الأموال إليها".

ولفت إلى ان كل هذا يأتي وسط الإعلان عن مبادرة أوروبية، تقترح إعادة السلطة إلى غزة لإعمارها، والإشراف على معبر رفح.

في كل الأحوال، رأى أبو عامر، انه من الواضح ان العد التنازلي لعودة السلطة الفلسطينية إلى غزة قد بدأ، ما يضع تحدّيات كبيرة أمام "حماس" في كيفيّة التعامل معها، لا سيما انها تنظر على انها صاحبة الفضل في عودتها بفعل حرب غزة التي خاضتها، وسيكون الجانبان في مرحلة جسّ نبض لسلوكهما المرتقب على أرض الواقع.