أخر الأخبار
كيري يدعو إلى تحالف عالمي واسع لمكافحة داعش
كيري يدعو إلى تحالف عالمي واسع لمكافحة داعش

واشنطن - الكاشف نيوز : دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة، إلى تحالف عالمي واسع من أجل مكافحة تنظيم "الدولة الاسلامية".

وقبل أسبوع من قمة حلف شمال الأطلسي التي ستعقد في ويلز في الرابع والخامس من سبتمبر (أيلول)، دعا وزير الخارجية الأمريكي في مقال في صحيفة نيويورك تايمز إلى "رد موحد بقيادة الولايات المتحدة وأوسع تحالف ممكن بين الأمم".

وأوضح انه سيسعى مع وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل إلى تشكيل هذا التحالف خلال المحادثات مع شركائه الغربيين على هامش قمة الحلف.

وأضاف كيري أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيقترح استراتيجية ضد "الدولة الإسلامية" خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في سبتمبر (أيلول).

وقال الوزير الأمريكي: "سننتهز هذه الفرصة لمواصلة تشكيل تحالف واسع والتأكيد على الخطر الذي يشكله هؤلاء المقاتلون الأجانب، وخصوصاً الذين التحقوا بالدولة الاسلامية".

ورأى أن هذا التحالف يمكن أن يلجأ إلى الوسائل "السياسية والإنسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية لدعم التحرك العسكري".

وتابع كيري إنه سيتوجه مع هيغل إلى الشرق الأوسط بعد قمة الحلف الأطلسي للحصول على مزيد من الدعم "من الدول الأكثر تعرضاً للتهديد المباشر".

واكد وزير الخارجية الأمريكي: "لن نسمح لسرطان الدولة الاسلامية بالامتداد إلى دول أخرى. العالم يستطيع مواجهة هذا الوباء ودحره في نهاية المطاف".