أخر الأخبار
(الكهرباء الوطنية) تنفي توقيع اتفاقية الغاز الطبيعي مع إسرائيل
(الكهرباء الوطنية) تنفي توقيع اتفاقية الغاز الطبيعي مع إسرائيل

عمان - الكاشف نيوز : نفى مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة، توقيع اتفاقية مع الجانب الاسرائيلي لتزويد المملكة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي.
وبين الدرادكة في تصريح لـ «الكاشف « أن شركة الكهرباء الوطنية وقعت يوم أمس « رسالة نوايا غير ملزمة « مع شركة نوبل إنيرجي الأمريكية وتحت الرعاية الأمركية، لبحث إمكانية تزويد محطات الكهرباء من الغاز المكتشف في حوض شرق البحر الابيض المتوسط.
وكانت قد أعلنت وزارة الطاقة الاسرائيلية، أمس موافقتها على تزويد الأردن بالغاز الطبيعي من حقل لوثيان لمدة 15 عاماً، وفق ما نشرته وكالة أنباء رويترز.
وأكد ان التوقيع مع الشركة الأمريكية، رسالة نوايا غير ملزمة، وفي حال تم الاتفاق في وقت لاحق سوف يتم تحديد هذه الاتفاق والكميات التي سيتم تزويد المملكة منها ,وفي حال لم يتم الاتفاق فهي غير ملزمة.
وأوضح الدرادكة أن شركة نوبل إنيرجي الأمريكية وقعت قبل ذلك رسائل نوايا مشابهة مع شركتين في جمهورية مصر الشقيقة, كما وقعت اتفاقيتين لبيع الغاز الطبيعي مع شركتي البوتاس والبرومين والسلطة الوطنية الفلسطينية.
وقال مسؤول في وزارة الطاقة الاسرائيلية أن قيمة اتفاق اسرائل لتزويد الاردن بالغاز الطبيعي 15 مليار دولار.
يشار إلى أن حقل لوثيان أكتشف في العام 2010، ويبعد حوالي 135 كيلومترا من ميناء حيفا على عمق 1600 متر تحت سطح الماء
يشار إلى أن مهام شركة الكهرباء الوطنية، تتلخص بالتشغيل الآمن والاقتصادي للنظام الكهربائي, وبناء وتملك وصيانة وتطوير نظام النقل الكهربائي, إضافة إلى شراء الطاقة الكهربائية من المصادر المختلفة وبيعها لشركات التوزيع والمستهلكين الكبار, كونها (المشتري الوحيد), كما تسعى الشركة توفير الوقود اللازم لتشغيل الوحدات التوليدية, و استيراد وتصدير الطاقة الكهربائية مع دول الربط الكهربائي والعمل على تأمين الاستطاعة التوليدية المطلوبة لمواجهة الأحمال الكهربائية والتعاقد عليها.