أخر الأخبار
تحالف دولي لمحاربة «داعش»
تحالف دولي لمحاربة «داعش»

نيوبورت - الكاشف نيوز : اعلنت الولايات المتحدة امس إنها تعكف على تشكيل «تحالف أساسي» لمحاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية - داعش بالعراق ودعت إلى تأييد واسع من الحلفاء والشركاء لكنها استبعدت إلزام نفسها بإرسال قوات برية.
وسعى الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى استخدام قمة حلف شمال الأطلسي في ويلز للحصول على دعم الحلفاء لمحاربة تنظيم داعش لكن لم يتضح عدد الدول التي قد تنضم لواشنطن في شن ضربات جوية بالعراق.
وقال أوباما إن حلفاء رئيسيين بحلف الأطلسي مستعدون للانضمام إلى الولايات المتحدة في القيام بعمل عسكري لهزيمة «داعش» في العراق.
وقال إن واشنطن ستدمر هذه الجماعة مثلما فعلت مع مقاتلي تنظيم القاعدة الذين نفذوا هجمات 11 من سبتمبر أيلول 2001 على الولايات المتحدة.
من جهتة قال «أندريه فوغ راسموسن»، الأمين العام لحلف (الناتو)، إن الحلف جاهز لمساعدة العراق في التصدي لتنظيم «داعش»، إذا ما طلب ذلك، مؤكدا في هذا السياق أن العراق لم يقدم للحلف أي طلب بالمساعدة العسكرية.
من جهة اخرى أطلقت قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) بدعم جوي أميركي وعراقي، عملية عسكرية واسعة ضد معاقل (داعش) شرقي مدينة الموصل شمالي العراق، وتمكنت خلال ساعات قليلة من استعادة السيطرة على عدد من القرى والمواقع في المنطقة، بحسب مصدر أمني عراقي.