أخر الأخبار
احذروا.. الأعياد والعطلات موسم للخلافات الزوجية
احذروا.. الأعياد والعطلات موسم للخلافات الزوجية

عمان - الكاشف نيوز

الخلافات الزوجية ليس لها موعد محدد، فهى قد تنشب فى كل وقت ودون سابق إنذار لأنها غالبا ما تكون نتيجة تراكمات طويلة من المشاكل وسوء التفاهم، غير أن بعض الجهات المهتمة بالمشاكل الأسرية لاحظت أن المشاكل بين الأزواج تزداد حدة وتبلغ حد الانفجار فى فترات معينة من الأسبوع وفى مناسبات عامة فى الحياة.
"اليوم السابع" رصد من خلال أرشيف محاكم الأسرة صراع الزوجات والأزواج خلال فترات العطل والأجازات والأعياد
هناء وصراعها مع زوجها بسبب الإجهاد فى العمل وشغل البيت
هناء توفيق متزوجة منذ 3 سنوات قالت فى دعوى الطلاق للضرر إن الخلافات بينها وبين زوجها غالبا ما تشتعل مع نهاية الأسبوع وكذلك فى فترات معينة كالإجازة الصيفية، حيث تجد نفسها مع نهاية الأسبوع متوترة بسبب الإجهاد بين العمل ومسؤوليات البيت والأبناء وعندما تصارح زوجها برغبتها فى الهروب من الروتين تصطدم بتجاهله التام واستخفافه بكلامها بل وهو ما يجعلها فى حالة غضب شديدة وضغط فتخاطبه بعصبية ويرد هو برفع يديه عليها وتطور المشكلة لتركها المنزل وأخيرا لتركه نهائيا.
سامية زوجى أنانى ويقضى إجازته بالعمل حتى يتهرب من الخروج معانا
توضح الزوجة سامية مازن فى دعوى الخلع أمام محكمة الأسرة بإمبابة: زوجى شخص أنانى فهو لا يقدر تضحياتى وتعبى من أجله وأبنائه لذلك يرفض كل ما اقترحه عليه بخصوص تخصيص العيد الذى يأتى كل كام شهر لنخرج معا بعيدا عن أجواء البيت والروتين ويقوم بأخذ عمل زيادة حتى يغيب عن المنزل.
وتضيف الزوجة المعنفة: فى البداية كنت أتحمل لكننى مع الوقت أصبحت أكثر عصبية ولا أحتمل لامبالاته وصراخه المستمر كلما طلبت منه القيام بواجباته نحوى أنا والأبناء
نورا تنفصل طوال عامين عن زوجها بسبب غضبه من زيادة مصاريف أولاده فى الأعياد
تتهم الزوجة نورا وائل الرجال بأنهم غالبا ما يتسببون فى تلك الخلافات بعصبيتهم الزائدة أنها تشعر بالخوف كلما اقترب موعد الأجازات والأعياد بسبب رغبة أبنائها بالخروج والترفيه عن أنفسهم وزيادة المصاريف وهو ما يصيب والدهم بحالة من الهياج ويصب غضبه عليها ويتهمها بأنها من يحرض الأولاد على تلك الطلبات.
وتابعت الزوجة أنها تركت المنزل ومكثت طوال عامين منفصلة عن زوجها إلى أن قررت طلب الخلع أمام محكمة الأسرة بمدينة نصر.
الأزواج يردون: الزوجات يعشقن التسوق والتبذير
فيما يرد الزوج "طه علاء" أنه متزوج منذ 6 سنوات وأب لطفلين ويعتبر نفسه أنه كان السبب فى استقرار حياته الأسرية رغم جنونه زوجته وإدمانه للخروج والأنفاق المبالغ فيه وهجر المنزل ومسئوليتها.
وتابع: صبرت على عصبية زوجتى وكونها متطلبة رغم علمها أن ظروفنا المادية محدودة ولا تسمح لنا بالعيش بطريقتها ومع ذلك تشتكينى بالتقصير فى عدم استطاعتى الخروج بشكل متكرر لتناول الطعام خارج البيت وتتهمنى بالأنانية وأقامت ضدى دعوتين طلاق ونفقة وتبديد عفشها أمام محكمة الأسرة بعين شمس لتنتقم منى.
وعن الزوج "فادى هلال" ردا على دعوى الطلاق للضرر المقامة ضده أمام محكمة الأسرة بمدينة نصر قال :"زوجتى تتهمنى بعدم الاهتمام بها بسبب ظروفى المادية المتوسطه ورفضى شرائها ماركات ومحاولة إقناعى لها بالعيش وفق مستوانا المعيشى ووصل به الجنون بأن ذهبت وحررت محضر ضدى بقسم الشرطة بعد خلاف على الأسعار".
ويقول خالد شهاب استشارى العلاقات الزوجية هناك خطوات مسبقة عليك أتباعها لعيد وعطلات أكثر هدوء:-
1- ترتيب ما يخص العائلة قبل العيد والعطلات بوقت كاف، فيما يخص الملابس والخطة المتبعة وكيفية قضاء الإجازة.
2- مشاركة الزوج والزوجة والأسرة فى جعل المنزل مناسب من حيث النظافة عدم إلقاء المسئولية على طرف واحد.
3- تأجيل الخلافات والمشاكل والهموم والمناقشات الساخنة بين الزوجين للاستمتاع وتفريغ الطاقة السلبية طوال العام.
4- على الزوج والزوجة وضع ميزانية لقضاء تلك الفترات وعدم تضيق كلا منهم على الآخر.
5- على الزوج أن يدرك أن مسئوليته فى فترات الأعياد تحتم عليه التواجد مع أسرته وتهيئة الأسباب والوسائل التى تجعل الحياة أكثر هدوء.