أخر الأخبار
تورّط الوزير الهباش بقضايا فساد مالي بمليوني دولار
تورّط الوزير الهباش بقضايا فساد مالي بمليوني دولار

رام الله-الكاشف نيوز: علمت الكاشف نيوز من مصادر خاصة ومطلعة أن هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية  تحقق بقضايا فساد مالي متهم بها محمود الهباش.

ويشمل التحقيق إقدام الهباش أثناء توليه وزارة الاوقاف بنقل مقرها من منطقة العيزرية شرق القدس لمبنى في رام الله تم استئجاره وتجهيزه بحوالي مليون و800 ألف دولار أميركي، رغم أن الوزارة لم تكن تدفع أي أموال لمقرها السابق لأنه مُلك للوزارة.

وأثار ذلك المبلغ الضخم شبهة الفساد حول قرار الهباش بنقل الوزارة من مبانيها في بلدة العيزرية شرق القدس مقابل مبنى في رام الله أنفق عليه بدل استئجار وترميم أكثر من مليون و800 ألف دولار اميركي، حيث يجري التحقيق عن سبب نقل مقر الوزارة من مبان لها إلى مبنى في رام الله كلف الخزينة العامة ذلك المبلغ المالي الضخم.

ويجري التحقيق وفق ما أعلمتنا مصادرنا  بشبهة فساد حول صفقة وقعها الهباش بتأجير عشرات الدونمات من أرض الاوقاف في محافظة أريحا لزراعة شجر النخيل مقابل دينار أردني – حوالي دولار ونصف اميركي – لكل دنم سنويًا.

وتحقق هيئة مكافحة الفساد في إقدام الهباش على عقد صفقة مع شخص لكتابة نسخة من القرآن الكريم بخط اليد مقابل 200 ألف دولار أميركي تدفعها الوزارة، ضمن اتفاقية تنص على أن تتعهد الوزارة بتغطية سفر ذلك الشخص لأي دولة بالعالم لإحضار أي قلم يحتاجه لكتابة القرآن الكريم بخط اليد.

وتواصل هيئة مكافحة الفساد التحقيق بإقدام الهباش بالضغط على مدير عام المال في الوزارة لصرف مبالغ مالية طائلة لتغطية نفقات سفر ذلك الشخص وفق الاتفاقية الموقعة معه والتي تنص على تغطية تكاليف سفره، حيث كانت آخر سفراته إلى تركيا بحجة شراء قلم بثمن 1500 دولار اميركي.

ومن المعلوم أن الهباش وزير الأوقاف السابق الذي غادر تلك الوزارة بعد سنوات طوال من توليها تم تعيينه قاضي قضاة فلسطين الشرعيين، إلا أن هيئة مكافحة الفساد تواصل التحقيق في شكاوى قدمت لها ضده وتتهمه بالفساد.