أخر الأخبار
يعالون يتهم وزراء إسرائيليين بالسعي للحصول على “معلومات حساسة” خلال الحرب على غزة
يعالون يتهم وزراء إسرائيليين بالسعي للحصول على “معلومات حساسة” خلال الحرب على غزة

القدس - الكاشف نيوز : اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، عدداً من أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، بإقامة قنوات اتصال غير رسمية مع قادة ميدانيين في الجيش الإسرائيلي خلال الحرب على قطاع غزة لغرض الحصول على معلومات حساسة.

وقال يعالون، في تصريح نقلته القناة الأولى العبرية الرسمية، يوم الثلاثاء، “من الممنوع على أي وزير أخذ معلومات من الضباط حول المعركة”.

وانتقد يعالون بعض الوزراء الذين قاموا بزيارات ميدانية لمناطق تجمّع القوات المشاركة في الحرب وحاوروا الضباط دون الحصول على موافقة السلطات المختصة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن انتقاد وزير الدفاع موجَّه تحديداً إلى وزير الاقتصاد اليميني نفتالي بينت رئيس حزب (البيت اليهودي) اليميني الذي ترأس المعارضة الداخلية للخطوات التي قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو ووزير الدفاع اتخاذها خلال الحرب على غزة.

وأضافت مصادر لم تحددها الإذاعة أن بينت حصل على المعلومات الحساسة من الحاخام العسكري الأكبر السابق البريغادير أفيحاي رونتسكي الذي يواصل أداء خدمة الاحتياط .

من جانبه رفض بينت في تصريحات صحفية هذا الانتقاد، مؤكداً أن زياراته الميدانية المتكررة خلال الحرب واتصالاته مع جهات عسكرية واستخبارية أسهمت في اتخاذ القرار بمنح الأولوية لمجهود تدمير الأنفاق الخاصة بحماس.

وشنت إسرائيل حربا على قطاع غزة، في السابع من يوليو/ تموز الماضي، استمرت لمدة 51 يومًا، وأسفرت عن استشهاد 2158 فلسطينيا وإصابة، أكثر من 11 ألفا آخرين.

قبل أن يتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، يوم 26 أغسطس/ آب الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية خلال شهر من الاتفاق، ومن أبرزها تبادل الأسرى إعادة العمل إلى ميناء ومطار غزة.