أخر الأخبار
بعد اتهامه بالفساد.. السيناتور الأمريكي مينينديز يرفض الاستقالة
بعد اتهامه بالفساد.. السيناتور الأمريكي مينينديز يرفض الاستقالة

واشنطن-الكاشف نيوز:
اتهم ممثلو ادعاء أمريكيون، أمس الجمعة، السناتور البارز بوب مينينديز وزوجته بقبول رشى من 3 رجال أعمال من ولاية نيوجيرسي، الأمر الذي قد يعقد جهود الديمقراطيين للحفاظ على فارق الأغلبية الضئيل في مجلس الشيوخ خلال انتخابات العام المقبل.
وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر في بيان، إن "مينينديز تنحى في وقت لاحق بشكل مؤقت عن رئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لحين البت في القضية".
وقال مكتب المدعي العام في مانهاتن، إن مينينديز (69 عاماً) تلقى مئات الآلاف من الدولارات في صورة أموال وسبائك ذهبية، مقابل استخدام سلطته ونفوذه كعضو بارز في مجلس الشيوخ يمثل ولاية نيوجيرسي، من أجل التدخل في تحقيقات تجريها سلطات إنفاذ القانون مع رجال الأعمال.
مطالبات بالاستقالة
وطالب حاكم ولاية نيوجيرسي الديمقراطي فيل ميرفي، وعدة مسؤولين ديمقراطيين آخرين بالولاية وأعضاء بمجلس النواب الأمريكي باستقالة مينينديز من مجلس الشيوخ، وقال ميرفي، الذي سيعين بديلاً مؤقتاً لمينينديز في حال استقالته، في بيان: "الحقائق المزعومة خطيرة جداً لدرجة تقويض قدرة السيناتور مينينديز على تمثيل سكان ولايتنا".
ولكن مينينديز قال إنه لا يعتزم الاستقالة، وذكر في بيان في وقت متأخر، أمس الجمعة: "ألاحظ مسارعة البعض بالحكم على رجل لاتيني وطرده من مقعده.. لن أذهب إلى أي مكان".
ويسعى المدعون إلى مصادرة أصول مينينديز التي تتضمن منزلاً في نيوجيرسي، وسيارة مرسيدس بنز موديل 2019، ونحو 566 ألف دولار في صورة أموال نقدية، وسبائك ذهبية وأموال في حساب بنكي.
ما وراء الستار 
وتضمنت لائحة الاتهام صورة لسبائك ذهبية ضبطها المحققون في منزل مينينديز، بالإضافة إلى مظاريف مليئة بالنقود عُثر عليها داخل سترات تحمل اسم مينينديز ومعلقة في خزانته.. وقال ممثلو الادعاء إنهم عثروا على أكثر من 480 ألف دولار نقداً في منزله.
وأشار المدعي العام الأمريكي في مانهاتن داميان وليامز، إلى أن الموقع الإلكتروني لمينينديز ينص على أنه بصفته سيناتوراً لا يحق له إلزام أي هيئة بالتصرف لصالح شخص ما أو التأثير في مسائل تشمل أي عمل خاص، وأضاف "خلف الستار، كان السيناتور مينينديز يفعل هذه الأشياء لأشخاص بعينهم، الأشخاص الذين كانوا يقدمون إليه وإلى زوجته رشى"، موضحاً أن التحقيق جار.
وذكر مينينديز في بيان أن المدعين أساءوا وصف عمل روتيني من أعمال التشريع، وأضاف "تجاوزات هؤلاء المدعين واضحة.. الحقائق ليست كما عرضت".
وقال محامي نادين زوجة مينينديز (56 عاماً) إنها تنفي ارتكاب أي مخالفات، "وستدافع بقوة" عن نفسها ضد هذه الاتهامات في المحكمة.. وهي متزوجة من السيناتور مينينديز منذ عام 2020، وهذه هي المرة الثالثة التي يحقق فيها مدعون اتحاديون مع مينينديز، لكن لم يسبق أن أُدين قبل ذلك.
وقال مينينديز إنه يعتزم الترشح لإعادة انتخابه العام المقبل، لكن التحقيق قد يعيق جهود الديمقراطيين الساعين لزيادة فارق الأغلبية الضئيل البالغ 51 إلى 49 مقعداً في مجلس الشيوخ، الذي يتألف من 100 عضو.
اتهام رجال أعمال
ومن المتوقع أن يمثل السيناتور وزوجته و3 من رجال الأعمال، أمام محكمة مانهاتن الاتحادية، يوم الأربعاء المقبل، لمواجهة تهمة التآمر لارتكاب جريمتي الرشوة والاحتيال.
ويواجه بوب ونادين مينينديز تهمة التآمر لارتكاب جريمة الابتزاز، ويواجه الزوجان عقوبة تصل إلى 45 سنة في السجن، إلا أن أي حكم سيقرره قاض في نهاية المطاف ومن المرجح أن تكون المدة أقصر بكثير.