أخر الأخبار
كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران؟
كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران؟

وكالات - الكاشف نيوز: شكّل الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل باستخدام مئات المُسيّرات والصواريخ، أول من أمس السبت، ذروة أسبوعين من التوتر بذلت خلالهما واشنطن جهوداً كبيرة لمنع تدهور الوضع بالمنطقة.

 

وتمكنت الولايات المتحدة، بدعم من مدمرات أوروبية، من تدمير «أكثر من 80» مسيّرة، و«ستة صواريخ باليستية على الأقل مخصصة لضرب إسرائيل انطلاقاً من إيران واليمن»، وفق ما أعلنت، الأحد، القيادة المركزية للقوات الأميركية «سنتكوم».

 

وسقط نحو 100 صاروخ باليستي متوسط المدى، وأكثر من 30 صاروخ كروز، وما لا يقل عن 150 مُسيّرة هجومية استهدفت إسرائيل انطلاقاً من إيران، وفقاً لمسؤول عسكري أميركي، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

 

وأحصى الجيش الإسرائيلي، من جهته، أكثر من 350 مقذوفاً، وقال إن 99 في المائة منها دُمّر.

 

ودمَّرت سفينتان أميركيتان موجودتان في المنطقة هما «يو إس إس أرلي بيرك» و«يو إس إس كارني»، ستة صواريخ، قبل أن تتدخل طائرات وتُدمّر بدورها أكثر من 70 مسيّرة إيرانية.

 

وأسقطت بطارية صواريخ باتريوت صاروخَ كروز في مكان ليس بعيداً عن مدينة أربيل العراقية بكردستان.

 

ودمرت القوات الأميركية أيضاً «صاروخاً باليستياً على مركبة الإطلاق، كما دُمِّرت سبع مُسيّرات على الأرض قبل إطلاقها في مناطق باليمن يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران»، وفق «سنتكوم».

 

وواكب الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء السبت، الأحداث مباشرة من «غرفة العمليات» الشهيرة في البيت الأبيض.

 

هجوم دمشق

 

وجاء الهجوم الإيراني رداً على ضربة منسوبة إلى إسرائيل، في الأول من أبريل (نيسان) الحالي، ضد قنصلية طهران في دمشق، قُتل فيها سبعة أعضاء من «الحرس الثوري»، بينهم جنرالان. وأكدت إيران، على الفور، أن الضربة لن تمر دون رد.

 

وقد أُطلِع مسؤولون أميركيون كبار على هجوم دمشق، خلال زيارة للبيت الأبيض أجراها السفير والملحق العسكري الإسرائيلي، وفق ما قال مسؤول بالإدارة الأميركية مضيفاً «نحن لم نشارك في هذه الضربة، لكننا كنا نعلم أنه ستكون لها عواقب».

 

وفي الأيام التالية، طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من الحكومة «الدفاع عن إسرائيل قدر المستطاع»، والتأكد من نشر الوسائل التي تتيح ذلك، وفقاً لتوجيه من واشنطن.

 

استعدادات أميركية

 

قبل الهجوم الإيراني، ظل المسؤولون الأميركيون، بمن فيهم وزير الدفاع لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، «على اتصال مستمر» مع إسرائيل ودول أخرى بالمنطقة.

 

وقد زار الجنرال إريك كوريلا، رئيس القيادة العسكرية المسؤولة عن الشرق الأوسط، المنطقة وقدَّم معلومات آنيّة، مؤكداً التنسيق مع إسرائيل والشركاء الإقليميين الآخرين.

 

وقال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة كانت على اتصال أيضاً مع إيران عبر «سلسلة اتصالات مباشرة نُقلت عبر سويسرا».

 

كما نُشرت قوات إضافية في المنطقة «لتعزيز الردع الإقليمي وحماية القوات الأميركية»، وفقاً لوزارة الدفاع.

 

والآن؟

 

منذ بداية النزاع الذي بدأ في غزة، عقب الهجوم الذي شنته «حماس» على جنوب إسرائيل، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كان هدف الولايات المتحدة يتمثل في تجنب تمدد الصراع بالمنطقة، كما سعت واشنطن إلى الحد من التوترات.

 

وعندما سئل عن ردود إسرائيلية محتملة على الهجوم الذي شنته إيران، نهاية الأسبوع الماضي، قال مسؤول أميركي: «لن نشارك في أي عمل محتمل من جانبهم، ولا نرى أنفسنا منخرطين فيه».

 

وأضاف المسؤول أن إسرائيل «كانت واضحة معنا لناحية أنها لا تريد التصعيد مع إيران». وتابع: «السؤال الكبير ليس فقط ما إذا كانت إسرائيل تنوي التحرك، بل أيضاً ما الذي ستختار القيام به».