أخر الأخبار
دالاس يكتسح بوسطن ويُحقق فوزه الأوّل في السلسلة النهائية
دالاس يكتسح بوسطن ويُحقق فوزه الأوّل في السلسلة النهائية

وكالات - الكاشف نيوز: ألحق دالاس مافريكس بقيادة نجمه السلوفيني لوكا دونتشيتش خسارة مذلّة ببوسطن سلتيكس 122-84، مبقياً على آماله في نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بعدما حرم ضيفه من حسم اللقب بنتيجة بيضاء الجمعة.

وسجّل دونتشيتش 25 من نقاطه الـ29 في الشوط الأوّل، وأضاف النجم الآخر كايري إرفينغ 21 لمافريكس الذي أوقف سلسلة من عشرة انتصارات متتالية لبوسطن وقلّص الفارق في السلسلة النهائية إلى 1-3.

وحقق مافريكس ثالث أكبر فارق (38 نقطة) في تاريخ المباريات النهائية في الدوري، كما سجّل 100 نقطة للمرّة الأولى في هذه السلسلة.

لكن لا يزال على مافريكس، حامل لقب 2011، تسلّق قمة بالغة الارتفاع، إذ لم يسبق لأي فريق بتاريخ الدوري أن قلب تأخره 0-3 في الأدوار الإقصائية من دوري أن بي ايه وأحرز 4 انتصارات متتالية ضامنة للفوز.

وقال دونتشيتش: "كما قلت في بداية النهائي، يتعيّن على الفائز حسم 4 مباريات. سنؤمن بحظوظنا حتى النهاية".

وتابع إبن الخامسة والعشرين القادم إلى دالاس عام 2018 من ريال مدريد الإسباني: "لديّ ثقة هائلة في هذا الفريق بأننا قادرون على تحقيق ذلك، لذا يتعيّن علينا أن نستمر بهذه القناعة".

وكان دونتشيتش تعرّض لانتقادات بعد المباراة الثالثة، عندما خرج بالأخطاء الستة قبل 4 دقائق من نهاية الوقت، عندما حقق فريقه عودة قوية لم تكن كافية للفوز على الفريق الأخضر.

ونجح دالاس في الحدّ من القوّة الهجومية لبوسطن الذي اكتفى بنسبة تسجيل بلغت 36.3%، مقابل 50.5% للفائز.

ولدى الخاسر، اكتفى النجمان جايسون تايتوم وجايلن براون بـ15 و10 نقاط توالياً، في مباراة حسمها دالاس منطقياً في وقت مبكر.

طاقة وقوّة بدنية
وأشار مدرّب سلتيكس جو مازولا الذي افتقد لاعبه اللاتفي العملاق كريستابس بروزينغيس لإصابته إلى "أنني أعتقد أنهم لعبوا بطاقة هائلة وقوّة بدنية رهيبة. فريقهم رائع، وهذا سبب تواجدهم هنا عندما يلعبون بهذا الأسلوب".

وأضاف البديل تيم هاردواي جونيور 15 نقطة للفائز ولاعب الارتكاز الروكي ديري لايفلي 11 نقطة، بينها أوّل ثلاثية في مسيرته.

وهذه الخسارة الأولى لبوسطن خارج أرضه في الأدوار الإقصائية الحالية، مخفقاً في إحراز السلسلة العاشرة في تاريخ النهائي بنتيجة ساحقة 4-0.

وفي ظل تألّق دونتشيتش وإرفينغ، بنى دالاس تقدّماً بلغ 34-21 في الربع الأوّل، وهو أعلى رصيد تسجيلي لمافريكس في ربع واحد ضمن هذه السلسلة.

لم يهدأ المضيف في الثاني، فسيطر على كل جوانب اللعبة، ليصل التقدّم إلى 61-35 بين الشوطين.

ألهب لايفلي الجماهير في قاعة أميركيان إيرلاينز سنتر، بثلاثيته، أتبعها بكرة ساحقة (أليوب).

وأردف دونتشيتش: "أعتقد أننا تحلّينا بطاقة أكبر بكثير (من الخصم). الجميع كان مركزاً على الجانب الدفاعي".

حاول بوسطن التعويض من زوايا مختلفة، فسجّل 14 ثلاثية من 41 محاولة. تخلّف 26-60 تحت السلة وفي المتابعات أيضاً (52-31).

من جهته، صرّح مازولا: "قاموا بعمل رائع واتخذوا قرارات صحيحة في التسديد والاختراق. أعتقد أنّ رجالهم الخمسة قاموا بعمل رائع في حماية منطقة تحت السلة. في كلّ مرّة أردنا الوصول إلى السلة تواجد عدّة شبان من طرفهم لمنعنا".

لاعب خارق
ورأى دونتشيتش أنّ خشية الخروج من المنافسة وليس الردّ على الانتقادات هي التي دفعته لتقديم هذا الأداء القوي والتخلي عن اعتراضاته الاعتيادية على التحكيم.

واعتبر مازولا ومدرّب مافريكس جيسون كيد أنّ دونتشيتش قدّم أداء جديراً بأفضل لاعب في الدوري (أم في بي).

وقال كيد: "لم نشاهد لوكا دونتشيتش مختلفاً هنا. هو رائع، كان رائعاً وهو أحد أفضل اللاعبين في العالم، بقدر ما نريد انتقاده بقدر ما هو لاعب خارق".

تقدّم مافريكس 92-57 عندما أراح مدرّب دالاس الثنائي دونتشيتش وإرفينغ، وسط تشجيع جماهيري رائع قبل 1:29 دقيقة من نهاية الربع الثالث.

وتتركّز الأنظار على المباراة الخامسة الإثنين في بوسطن الذي سيحاول على أرضه حسم لقبه الأوّل منذ 2008 والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه راهناً مع لوس أنجلس ليكرز (17).