أخر الأخبار
واشنطن تمنح “الأولوية” لتسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي
واشنطن تمنح “الأولوية” لتسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي

واشنطن - الكاشف نيوز: أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستعطي «الأولوية» لتسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي، وسترسل الأسلحة التي ثمة حاجة ماسة اليها لأوكرانيا قبل دول أخرى قدمت طلبات بذلك.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين: «سنعيد ترتيب أولويات تسليم هذه الصادرات بحيث يتم الآن إرسال تلك الصواريخ التي تخرج من خط الإنتاج إلى أوكرانيا»، خصوصاً صواريخ باتريوت وناسامس.

وأضاف: «تسليم هذه الصواريخ إلى دول أخرى على قائمة الانتظار سيتعين تأجيله».

وعلق الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر منصة «إكس»: «انا ممتن بعمق للرئيس الاميركي جو بايدن، لاعطائه اوكرانيا الأولوية في تسليم انظمة الدفاع الجوي التي نحن في حاجة ماسة اليها للرد على الهجمات الروسية».

وأكد كيربي أن شحنات الأسلحة إلى تايوان التي تخشى غزواً محتملاً من الصين، وإسرائيل التي تخوض حرباً ضد حماس، لن تتأثر بالقرار.

والولايات المتحدة داعم عسكري رئيسي لأوكرانيا. وخصصت لها أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة والذخيرة وغيرها من المساعدات الأمنية منذ أن شنت روسيا غزوها الواسع النطاق في فبراير (شباط) 2022.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بات رايدر، إن القرار الأميركي سيسمح لكييف «بزيادة مخزوناتها بسرعة أكبر حتى تتمكن من الاستمرار في حماية هذه البنى التحتية الاستراتيجية (للطاقة) وسكانها المدنيين مع اقتراب الشتاء».