أخر الأخبار
كلاسيكو العالم يشهد مناظرة جديدة بين ميسي ورونالدو
كلاسيكو العالم يشهد مناظرة جديدة بين ميسي ورونالدو

الكاشف نيوز - وكالات

يقص ريال مدريد وبرشلونة شريط مواجهات الكلاسيكو الاقوى في العالم عندما يلتقيان على ارض الاول يوم غد السبت في المرحلة التاسعة من الدوري الاسباني لكرة القدم في ظل تألقهما محليا وقاريا وانتهاء عقوبة الاوروغوياني لويس سواريز بعد حادثة العض الشهيرة في مونديال 2014.
برشلونة صاحب الدفاع الاقوى في الدوري لم تهتز شباكه في ثماني مباريات فتربع على الصدارة مع 22 نقطة بفارق 3 نقاط عن اشبيلية الثاني و4 نقاط عن ريال مدريد صاحب اقوى هجوم الذي دك شباك خصومه بثلاثين هدفا نصفها لهدافه الاسطوري البرتغالي كريستيانو رونالدو، فاعاد تقويم مساره بخمسة انتصارات متتالية بعد خسارتين مبكرتين امام ريال سوسييداد 2-4 وجاره اتلتيكو مدريد حامل اللقب 1-2.

قاريا، دعس برشلونة دعسة ناقصة وحيدة امام باريس سان جرمان الفرنسي 2-3، لكنه تغلب على ابويل نيقوسيا القبرصي واياكس امستردام الهولندي، فيما ضمن ريال بشكل كبير تأهله الى الدور الثاني مع 3 انتصارات اخرها جاء صارخا على ارض ليفربول الانكليزي 3-صفر امس الاربعاء.
وستتركز الانظار مجددا على عملاقي الفريقين، رونالدو من الطرف الملكي والارجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة.
رونالدو افضل لاعب في العالم للموسم الماضي، حقق بداية خيالية سجل فيها 15 هدفا حتى الان بتسجيله ثنائية خلال الفوز الكاسح على ارض ليفانتي 5-صفر الاسبوع الماضي، فبات اول لاعب في تاريخ الليغا يسجل 15 هدفا في 8 مراحل، علما بان الدولي البرتغالي لعب 7 مباريات فقط في الليغا هذا الموسم لانه غاب عن المباراة امام ريال سوسييداد بسبب الاصابة.
ورفع الـ»دون» رصيده التهديفي هذا الموسم الى 20 هدفا في 13 مباراة في مختلف المسابقات، والى 272 هدفا في 259 مباراة في مختلف المسابقات.
اما ميسي، افضل لاعب في العالم بين 2009 و2012، فقد سجل في مرمى ايبار هدفه الرقم 250 في الليغا وبات على بعد هدف واحد فقط من معادلة الرقم القياسي لافضل هداف في تاريخ الليغا مهاجم اتلتيك بلباو تيلمو زارا (251) الذي لا يزال صامدا منذ 59 عاما، كما سجل 9 اهداف و11 تمريرة حاسمة في 11 مباراة حتى الان.
واراح مدرب برشلونة لويس انريكي ميسي والبرازيلي نيمار في مباراة اياكس الثلاثاء، على غرار الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب الريال الذي اخرج رونالدو في الدقيقة 75 من مباراة ليفربول بعد ان اقترب بفارق هدف من الرقم القياسي للاسباني راوول كافضل هداف في تاريخ دوري الابطال.
وفضلا عن الصراع القديم-الجديد بين رونالدو وميسي، ستكون الانظار شاخصة على مشاركة محتملة للاوروغوياني لويس سواريز المنتهية فترة ايقافه بعد عضه الايطالي جورجيو كييليني في مونديال 2014، وقد يحمل الوان الفريق الكاتالوني لاول مرة في مباراة رسمية بعد اشتراكه في مباريات ودية مع بلاده والفريق الكاتالوني.
سواريز، وهو اغلى لاعب رسميا في تاريخ برشلونة بعد انتقاله صيفا من ليفربول مقابل 125 مليون دولار اميركي او 95 مليون يورو .
سواريز الذي سجل 31 هدفا لليفربول في الدوري الانكليزي الموسم المنصرم، كاد يخسر انتقاله الى الفريق العريق بسبب تهوره في المونديال، لكن برشلونة امن به برغم غيابه 4 اشهر عن المواجهات الرسمية اثر عقوبة الاتحاد الدولي.
واللافت ان نجوم برشلونة الثلاثة، ميسي ونيمار وسواريز، عانوا خيبات في المونديال.
لكن انريكي يواجه امتحانا شخصيا اذ يعتبر من الشخصيات المكروهة في مدريد بعد انتقاله من ريال الى برشلونة، ويتوقع ان يحظى باستقبال ساخن في اول كلاسيكو له على المقعد التدريبي لبرشلونة.
امضى انريكي (44 عاما) خمسة اعوام في صفوف ريال (1991-1996)، لكنه صنع اسمه مع برشلونة (1996-2004) حيث اصبح قائدا للفريق واحد ابرز رموزه، خصوصا خلال تسجيله في مرمى الميرينغي.
وفي المعسكر المقابل، يبدو ريال في حالة رائعة، مع رونالدو وباقي ترسانة المدرب انشيلوتي، وعلى رأسها صانع اللعب الكولومبي خاميس رودريغيز، المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة وساعد الدفاع الالماني طوني كروس، لكن بطل اوروبا سيفتقد لجناحه الويلزي الطائر غاريث بايل بسبب اصابة عضلية.
وسيخوض خاميس (23 عاما)، هداف مونديال 2014 ست محاولات ناجحة وصاحب اجمل هدف، الكلاسيكو الاول له بعد انتقاله من موناكو الفرنسي في صفقة خيالية بلغت 80 مليون يورو وضعته بين لاعبي المجرة المدريدية.
وبرغم امكاناته الهجومية الهائلة ولمساته الفنية القادرة على خرق اعتى الدفاعات، الا ان خاميس تعرض لانتقادات سابقا على ادائه الدفاعي الضعيف .
وفي ظل التخمة الهجومية لدى الريال ايضا، وتواجد الثلاثي رونالدو-بايل-بنزيمة، اجبر انشيلوتي على ارجاع رودريغيز الى الخلف في ظل خطة 4-3-3 التي ينتهجها.
ولا شك بان انشيلوتي هو الشخص المناسب لاعادة تموضع لاعبي الوسط الهجوميين في مواقع اكثر دفاعا على غرار ما فعل مع مواطنه اندريا بيرلو مع ميلان او الارجنتيني انخل دي ماريا في مدريد.
لكن في ظل غياب بايل، قد تتغير المعادلة ويكون لخامس دور هجومي اضافي مع رونالدو وبنزيمة.
وذهبت الافضلية الموسم الماضي لبرشلونة في الدوري، اذ فاز ذهابا على ارضه 2-1، وايابا في مدريد 4-3 بعدما كان متأخرا 3-2 في مباراة طرد فيها مدافعه سيرخيو راموس الذي غاب عن مباراة ليفربول بسبب الاصابة.
وفي ظل المعركة المحتدمة بين ريال وبرشلونة، يترقب اشبيلية الوصيف نتيجة الكلاسيكو قبل ان يستقبل فياريال السادس في مباراة قوية الاحد، وبحال فوزه وخسارة برشلونة سيعادل رصيد الاخير في الصدارة وهو انجاز لافت للفريق الاندلسي.
اما اتلتيكو مدريد حامل اللقب، فيحل ضيفا على خيتافي العاشر في ختام المرحلة الاحد المقبل، باحثا عن قضم الفارق مع ثلاثي المقدمة، اذ يبتعد في المركز الخامس بفارق 5 نقاط عن برشلونة.
وفي باقي المباريات، يلتقي الجمعة افتتاحا سلتا فيغو مع ليفانتي، والسبت الميريا مع اتلتيك بلباو،  فالنسيا مع التشي، قرطبة مع ريال سوسييداد، ايبار مع غرناطة، والاحد ملقة مع رايو فايكانو، واسبانيول مع ديبورتيفو لاكورونيا.
رونالدو ينتقد موعد الكلاسيكو
انتقد مهاجم ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو موعد مباراة الكلاسيكو امام الغريم التقليدي برشلونة  ملمحا الى منح الفريق الكاتالوني المتصدر أفضلية غير عادلة.
ولعب ريال مدريد الاربعاء مع مضيفه ليفربول الانكليزي (3-صفر) في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا، فيما واجه برشلونة ضيفه اياكس امستردام الهولندي (3-1) الثلاثاء الماضي ضمن المسابقة ذاتها، كما يقام الكلاسيكو يوم غد السبت، ويعتقد رونالدو بأن ذلك سيكون مفيدا للفريق الكاتالوني لانه يملك يوم راحة اضافي خلافا للنادي الملكي.
وقال رونالدو الذي سجل هدفه ال70 في المسابقة القارية العريقة وبات على بعد هدف واحد من الرقم القياسي الموجود بحوزة راوول غونزاليس: «الافضل كان ان تقام المباراة يوم الاحد المقبل، ولكنني لا أريد أن أستخدم ذلك كعذر»، مضيفا «لاعب كرة القدم من المستوى العالي يعرف بان يومين من الراحة ليسا كثلاثة ايام، ولكنه ليس عذرا لاننا سنلعب جيدا وسنفوز».
لكن ما زاد غضب افضل لاعب في العالم هو ان برشلونة سيرتاح بعد الكلاسيكو حتى نهاية الاسبوع المقبل، فيما سيكون ريال مدريد مضطرا لبدء حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة الكأس المحلية امام كورنيا الاربعاء المقبل.
وقال رونالدو: «أنا لا أفهم، لأن الروزنامة وضعت مسبقا ومنذ زمن طويل. أنا لا أفهم، مع كل الاحترام للمباريات الأولى في مسابقة الكأس، فهي ليست مهمة مثل الكلاسيكو».
واضاف «اللعب هنا في أنفيلد بعد مباراة صعبة للغاية وبعدها اللعب في تمام الساعة السادسة مساء السبت المقبل سيكون أصعب بكثير. برأيي كان يجب ان تقام الباراة يوم الأحد».
وتابع «يجب أن يكون هناك المزيد من الاهتمام بهذه التفاصيل الصغيرة. 24 ساعة اضافية من الراحة فارق كبير، ولكن كما قلت من قبل، لا أريد استخدامها كذريعة لأن الفريق يلعب بشكل جيد، وواثق وسنبذل قصارى جهدنا من أجل الفوز».
قمتان ناريتان في فرنسا
تنتظر مرسيليا المتصدر رحلة صعبة الاحد المقبل لمواجهة ليون الرابع في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم التي تشهد مواجهة ساخنة يوم غد السبت بين باريس سان جرمان الثاني وبوردو الثالث بفارق الاهداف.
ويتصدر مرسيليا الترتيب برصيد 25 نقطة بفارق 7 نقاط امام باريس سان جرمان وبوردو و8 نقاط امام ليون وسانت اتيان الذي يلاقي متز الاحد المقبل.
ويتربص سانت اتيان لرباعي الصدارة وكله امل في انتهاء المباراتين بالتعادل لانتزاع المركز الثاني وتقليص الفارق الى 6 نقاط بينه وبين مرسيليا، ذلك عندما يستضيف متز السابع الاحد المقبل.
ويمني ليل الثامن النفس بمداواة جراحه عندما يحل ضيفا على رين الثالث عشر في رحلة محفوفة بالمخاطر الاحد أيضا.
ومني ليل بخسارتين متتاليتين امام مضيفه ليون صفر-3 وضيفه غانغان 1-2، وهو لعب قمة ساخنة مساء امس امام ايفرتون الانكليزي في الجولة الثالثة من منافسات الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ».
ويخوض موناكو العاشر اختبارا سهلا امام مضيفه باستيا السادس عشر.
وتفتتح المرحلة اليوم الجمعة بلقاء تولوز التاسع مع لنس صاحب المركز الاخير.
ويلعب السبت ايضا كاين الثامن عشر مع لوريان الخامس عشر، ورينس الرابع عشر مع مونبلييه الحادي عشر، وايفيان السابع عشر مع نانت السادس، ويلتقي الاحد ايضا غانغان التاسع عشر قبل الاخير مع نيس الثاني عشر.
قمتان بارزتان في المانيا
تحفل المرحلة التاسعة من الدوري الالماني لكرة القدم بالمباريات الساخنة ابرزها بين بوروسيا مونشنغلادباخ الثاني وبايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب، وباير ليفركوزن السادس وشالكه التاسع.
وتنتظر بايرن ميونيخ رحلة صعبة الى مونشنغلادباخ الاحد المقبل لمواجهة مطارده المباشر بوروسيا على امل توسيع فارق النقاط الاربع بينهما.
وتفتتح المرحلة اليوم الجمعة بلقاء فيردر بريمن الثامن عشر الاخير مع كولن الحادي عشر.
ويلعب السبت ايضا اوغسبورغ الثاني عشر مع فرايبورغ السابع عشر قبل الاخير، وهوفنهايم الثالث مع بادربورن السابع، وهرتا برلين الثالث عشر مع هامبورغ السادس عشر، واينتراخت فرانكفورت الثامن مع شتوتغارت الخامس عشر.
ويلتقي الاحد ايضا فولفسبورغ الخامس مع ماينتس الرابع.