أخر الأخبار
نوم الرجال بعد الجنس مباشرة.. حكم «الكيميا» علينا
نوم الرجال بعد الجنس مباشرة.. حكم «الكيميا» علينا

عمان - الكاشف نيوز 

العلاقة المدهشة بين الجنس والنوم، هي واحدة من الحقائق المزعجة عند معظم النساء، فما إن ينتهي الرجل من لقائه العاطفي حتى يستسلم سريعا للغرق في بحر النوم على أنغام صفارات شخيره، وهي إحدى الحقائق المزعجة في الحياة التي يصعب رؤية حل لها في الأفق القريب، وإن كان العلم قد كشف مسئولية كيمياء المخ عن ذلك، مثلما أجابت "ميليندا وينر"، من برنامج "ساينس لاين" البحثي في جامعة نيويورك، على موقع "لايف ساينس" العلمي. 

فقد كشفت البحوث العلمية عن إفراز الرجل لمزيج من المواد الكيميائية في المخ، أثناء ممارسة الجنس والوصول إلى نشوة القذف، بما في ذلك الـ"نورإبينفرين" والـ"سيروتونين" والـ"أوكسيتوسين" والـ"فاسوبريسين" و"أكسيد النيتريك"، بالإضافة إلى هرمون الـ"برولاكتين" المسئول عن تحقيق الرضا والإشباع الجنسي بعد ممارسة العلاقة العاطفية، بنفس قدر مسئوليته عن شعور الرجال بالنعاس والرغبة في النوم. 

في نفس الوقت، يرتبط الأوكسيتوسين والفاسوبريسين، اللذان يتم إفرازهما خلال النشوة الجنسية، بهرمون الميلاتونين المسئول الأساسي عن تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم، وهو ما يزيد فرص الشعور بالنعاس إذا ما تمت ممارسة الجنس ليلا في أوقات النوم المعتادة، كما يعتقد الباحثون أن الأوكسيتوسين يخفض من مستويات الإجهاد، فيؤدي إلى الاسترخاء والنعاس. 

كل هذه الأسباب المحتملة سبب ميل الرجال للنوم بعد ممارسة الجنس. ورغم ما يسببه ذلك من إحباط لمعظم النساء، إلا أنه أفضل بكثير من 48% من البريطانيين الذين يعانون من النوم أثناء الممارسة الجنسية ذاتها، كما كشفت دراسة حديثة على 10 آلاف بريطاني. ترى أيهما تفضل النساء؟