أخر الأخبار
تحركات نيابية بثلاثة اتجاهات لتعطيل اتفاقية الغاز الإسرائيلي
تحركات نيابية بثلاثة اتجاهات لتعطيل اتفاقية الغاز الإسرائيلي

عمان - الكاشف نيوز : ارتفعت بوتيرة عالية تحركات نواب يرفضون توجه الحكومة التوقيع على شراء الغاز من إسرائيل ضمن ثلاث خيارات يتم التعاطي معها لتعطيل الاتفاقية وهي: «الاستقالة من المجلس، طرح الثقة بالحكومة، الالتماس من جلالة الملك الإيعاز للحكومة عدم السير في الاتفاقية».
في الخيار الاول، المتضمن الاستقالة من المجلس فقد ارتفع امس عدد النواب الموقعين على بيان استقالتهم من عضوية مجلس النواب الى 18 نائبا وفقا لما ابلغ «الدستور» النائب علي السنيد الذي تبنى البيان.
وقال السنيد ان العدد مرشح للزيادة، موضحا ان الاتصالات مستمرة ومتواصلة مع النواب للتوقيع على الاستقالة التي ستعلن بالتزامن مع اعلان الحكومة التوقيع على اتفاقية شراء الغاز من اسرائيل.
وفيما اشارت النائب رولا الحروب في تصريحات للصحفيين الى وجود 25 نائبا وقعوا على الاستقالة، اكد السنيد ان العدد الرسمي للموقعين 18 نائبا، لافتا الى انه قد يكون هناك نواب راغبون بالتوقيع على الاستقالة يصل عددهم الى 25 نائبا.
ومن بين النواب الذين انضموا للتوقيع على بيان الاستقالة عرف منهم: عبدالكريم الدغمي وامجد المجالي، فيما كان وقع على البيان النواب: عبدالهادي المجالي، خليل عطية، طارق خوري، محمد الرياطي، عساف الشوبكي، وهند الفايز، وعبد الله عبيدات، تامر بينو.
اما الخيار الثاني والمتضمن طرح الثقة بالحكومة، فقد شرع نواب امس بقيادة تحرك جديد يستهدف التوقيع على مذكرة لطرح الثقة بالحكومة بعد ان فشلت المذكرة التي تم التوقيع عليها منذ مساء الاحد الماضي في الحصول على تواقيع الحد المطلوب من النواب عليها والبالغ 10 نواب وفقا لأحكام الدستور.
المذكرة الجديدة تبنى التوقيع عليها النائب رولا الحروب ووقع عليها 11 نائبا، وفقا لما اكدته الحروب.
وطلب النواب في المذكرة الموجهة لرئيس المجلس عاطف الطراونة عقد جلسة للتصويت على طرح الثقة في الحكومة.
ومن الموقعين على المذكرة النواب: محمود الخرابشة، رلى الحروب، هند الفايز، طارق خوري، علي السنيد، محمد الرياطي، يحيى السعود، تامر بينو، عبدالرحيم البقاعي، مازن الضلاعين، خليل عطية.
المذكرة لم تسلم لرئاسة المجلس بعد، حيث يسعى القائمون عليها الى زيادة عدد موقعيها.
ويأتي الخيار الثالث وهو التوجه لجلالة الملك والالتماس منه الايعاز للحكومة عدم التوقيع على اتفاقية شراء الغاز من اسرائيل حيث يتدارس نواب ارسال رسالة الى جلالة الملك تتضمن موقفهم من الاتفاقية والالتماس بعدم السير فيها.
ومن المتوقع ان تتم بلورة هذا التوجه خلال الايام القادمة وصياغة الرسالة التي ستعرض على اعضاء المجلس للتوقيع عليها تمهيدا لرفعها الى المقام السامي.