أخر الأخبار
منتخب النشامى يتأهب.. وشفيع يتدرّب
منتخب النشامى يتأهب.. وشفيع يتدرّب

الكاشف نيوز - وكالات

واصل المنتخب الوطني لكرة القدم تحضيراته المكثفة للمشاركة في نهائيات كأس اسيا المقررة بعد غد الجمعة في استراليا، حيث سيستهل مشواره يوم "12" الجاري بمواجهة العراق ضمن لقاءات المجموعة الرابعة.
المنتخب الذي يعسكر حاليا في مدينة موناش بمقاطعة فكتوريا، اجرى امس الثلاثاء تدريبين الاول صباحي في مركز اللياقة البدنية القريب من مقر اقامته والثاني على ملعب كلية مازينود التي تحتض المعسكر منذ نحو اسبوعين.
في الفترة الصباحية خضع اللاعبون لتدريبات بدنية بغرض الحفاظ قدر الامكان على معايير الجاهزية لديهم في اطار هذا الشق، فيما كان التركيز حاضرا في التدريب المسائي على النواحي الخططية والتكتيكية من خلال توزيع الجهاز الفني بقيادة راي ويلكينز اللاعبين على مجموعات كل واحدة تدربت على جزئية معينة سواء بنقل الكرة في محاور ضيقة او التدرب على التسديد والاختراق من الاطراف والعمق.
وشارك في التدريبين كافة اللاعبين ضمن التشكيلة المكونة من 23 لاعبا بما فيهم حارس مرمى المنتخب الوطني عامر شفيع الذي يتعافى الان من اثار الاصابة التي لحقت به خلال مباراة النشامى مع الامارات مؤخرا في جولد كوست.
 تحسن بإصابة شفيع
وانخرط شفيع بتدريبات بدنية خفيفة في مركز اللياقة البدنية فيما تدرب بالكرة مساء ولكن بشكل تدريجي في اطار خطته العلاجية والتأهيلية التي يسير عليها، وذلك بهدف تحضيره قدر الامكان ما يضمن زيادة احتمالية ظهوره في المباراة الاولى امام العراق يوم 12 الشهر الجاري في بريسبن.
والى جانب العلاج التأهيلي سيستمر شفيع تحت رقابة الجهاز الطبي الذي يعمل جاهدا ايضا لتأهيله وغيره من اللاعبين الذين قد يعانون من اصابات متفاوتة فضلا عن قيامه بجلسات مكثفة للتدليك والساونا والجاكوزي لاستشفاء اللاعبين وتخليصهم من الارهاق والتعب الذي قد يرافق التدريبات الحالية.
وقال شفيع للموقع الالكتروني للاتحاد الاردني لكرة القدم: الحمدلله هناك تحسن نسبي واعراض الاصابة وما يرافقها من الام تتقلص يوما عن يوم، وانا متفائل بقدرتي على الحضور مع رفاقي اللاعبين في المباراة الاولى.. الان اتدرب بشكل تدريجي دون المغالاة في ذلك ضمانا لعدم ظهور اية اعراض سلبية والايام القادمة ستكشف المزيد عن حالتي وجاهزيتي.
الى ذلك، سيجري المنتخب الوطني صباح اليوم الاربعاء اخر تدريباته في موناش وعلى ان يتوجه غدا الى بريسبن تحضيرا لملاقاة العراق في افتتاح مشواره بالمجموعة الرابعة، وبحيث يمكث المنتخب الوطني هناك لغاية 13 الشهر الجاري وهو موعد عودته الى ملبورن لخوض لقاء فلسطين وثم اليابان يومي 16 و20 الشهر ذاته على التوالي.
ويعول الجهاز الفني كثيرا على ما تبقى من ايام بالمرحلة التحضيرية الحالية والاخيرة عبر تثبيت كافة النواحي المتعلقة بالنسق التكتيكي والخيارات البشرية وفقا لما افرزته التدريبات التي اقيمت منذ انطلاق المعسكر من جهة او من المباريات التي خاضها سواء امام اوزبكستان والامارات واخيرا البحرين قبل يومين في مدينة بالارات.
ومن جانب اخر، تابع العديد من سكان مدينة موناش التدريب الذي اقيم اليوم على ملعب الكلية وذلك دعما للمنتخب الوطني ولمؤازرته قبل مغادرة المدينة الى بريسبن، وهو ما اثنى عليه وفد المنتخب الوطني اجمالا وخصوصا في ظل تواصل الحفاوة من اهالي المدينة او القائمين على كلية مازينود التي اجتهدت كثيرا طيلة الايام الماضية في توفير متطلبات المنتخب التدريبية واحيانا اللوجستية.
 عين على المنتخبات الاخرى
الى ذلك نقلت وكالة الانباء الفرنسية حدثا للمدير الفني للمنتخب العراقي راضي شنيشل المعار من نادي قطر القطري لمهمة تدريب المنتخب العراقي في نهائيات كاس امم اسيا.
وقال "المهمة ليست سهلة مثلما يتصورها البعض بل انها صعبة، لكن ليس على صعيد عامل زمن الاعداد".
واضاف: تكمن صعوبة المهمة في نهائيات استراليا بكون هذه المشاركة تأتي بعد تداعيات نتائج المشاركة في خليجي 22 نحاول ان تكون للمنتخب ملامح مختلفة عن مشاركة الرياض ونسعى ايضا لكي نحقق خلال فترة الاعداد لأمم اسيا هناك منتخب منضبط فنيا ويمتلك اداء يعيد للأذهان الهوية الحقيقية للمنتخب العراقي".
واشار شنيشل الى ان "عامل الوقت القصير بالنسبة لمرحلة الاستعداد لم يشكل عقبة لكن نخشى اشياء غير محسوبة مثل الغيابات القسرية بسبب الاصابات لا سيما هناك مرتكزات نعتمد عليها كثيرا في توليفة المنتخب".
يذكر ان المنتخب العراقي تحضر في الامارات عبر معسكر خاض خلاله ثلاث مباريات تجريبية مع الكويت 1-1 ومباراتين امام اوزبكستان صفر-1 وصفر-صفر على التوالي وخسر في مباراة رابعة امام نظيره الايراني صفر-1 في استراليا الاحد الماضي
وتابع شنيشل "كل مبارياتنا في المجموعة صعبة ولا توجد مباراة سهلة واحاول ان امضي من مواجهة لأخرى بثبات، كل ما اهتم به هو عبور الدور الاول، آنذاك ستكون الحسابات منصبة للوصول الى مدى بعيد في المنافسات".وفي اطار التشجيع والدعم المعنوي رصد الاتحاد العراقي لكرة القدم مكافآت مالية للاعبي منتخبه في حال التأهل للدور الثاني لنهائيات كاس اسيا .