أخر الأخبار
العراق يفك العقدة الإيرانية
العراق يفك العقدة الإيرانية

الكاشف نيوز - وكالات

وضع العراق حدا لعقدته القارية امام ايران واقصاها من ربع نهائي كأس اسيا 2015 لكرة القدم بفوزه عليها 7-6 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 3-3 في الوقتين الاصلي والاضافي في مواجهة تاريخية خاض "تيم ميلي" 75 دقيقة منها بعشرة لاعبين امس الجمعة في كانبرا عاصمة استراليا.وبعد اربعة انتصارات ايرانية وواحد عراقي في كأس اسيا، حقق "اسود الرافدين" الاهم لان ركلات الترجيح منحتهم التأهل الى نصف النهائي لمواجهة كوريا الجنوبية بعد غد الاثنين في سيدني.على استاد "كانبرا" وامام 18921 متفرجا، خيم الحذر على بداية المباراة، وكانت تسديدة يونس محمود الاولى في اللقاء بعد تمريرة في العمق سددها الهداف المخضرم بعيدة عن مرمى علي رضا حقيقي (9).
وحركت ايران مياه المباراة الراكدة عندما انطلق فوريا غفوري على الجهة اليمنى بعد اعاقة اشكان ديجاغاه ولعب عرضية عالية في ظل ضعف رقابة ومساندة من الدفاع والوسط العراقي، حلق لها سردار ازمون وضربها رأسية قوية في الزاوية اليمنى لمرمى جلال حسن مفتتحا التسجيل (24).وهذا الهدف الثاني لازمون في الدورة بعد الاول الرائع في مرمى قطر في الجولة الثانية من الدورالاول.
وكاد "السفاح" يونس محمود الذي يشارك في النهائيات الرابعة له يعادل بسرعة لكن تسديدته اليمينية من داخل المنطقة صدها حقيقي لاعب بينافيل البرتغالي (27).
وشهدت الدقيقة 43 منعطفا بالغ الاهمية عندما حاول مهرداد بولادي ان يتطاول الى كرة التقطها الحارس جلال حسن فاصطدم به ما اثار غيط الحارس العراقي ودفعه، فمنح الحكم الاسترالي بنجامين وليامس بولادي بطاقة صفراء ثانية طردته من اللقاء، ليكمل المنتخب الايراني الوقت الطويل المتبقي بعشرة لاعبين ويفقد المدرب كارلوس كيروش اعصابه بسبب قرار الحكم الاسترالي.
يذكر ان كيروش انتقد وليامس الذي قاد مباراة البحرين وايران في الدور الاول واعتبره انه "لم يكن على مستوى المباراة"، ما دفع بالاتحاد الاسيوي للعبة الى تغريمه ماليا.
وفي الشوط الثاني، عدل المدربان سريعا في خططهما، فدفع كيروش بوحيد اميري بدلا من مسعود شجاعي وشنيشل، المعار من نادي قطر القطري خلفا لحكيم شاكر المقال بسبب تداعي النتائج  بعهدته، بمروان حسين بدلا من جاستن ميرام.
وتعملق الحارس الايراني حقيقي بصد ضربة حرة من ياسر قاسم ابعدها الى ركنية (49).
وبعد تسديدة عالية لازمون (55)، انطلق العراق بكرة سريعة على الجناح الايسر ومن عرضية لم ينجح محمود باقتناصها في قلب المنطقة، تابعها احمد ياسين لاعب اوريبرو السويدي بين قدمي حقيقي معادلا النتيجة (56). وهذا اول هدف يهز شباك ايران في البطولة الحالية.
وبعدها دفع كيروش بعلي رضا جاهان بخش بدلا من ازمون ورد عليه شنيشل بزج علي عدنان بدلا من علاء عبد الزهرة، في زل سيطرة عراقية على مجريات الشوط الثاني باكمله لم ينجح بترجمتها الى هدف ثان يمنحه الفوز وعدم خوض تجربة الوقت الاضافي وركلات الترجيح، لكن التعادل خيم حتى النهاية واحتكم الفريقان الى وقت اضافي هو الثاني بعد لقاء كوريا الجنوبية واوزبكستان.وبعد ثلاث دقائق على انطلاق الشوط الاضافي الاول، لعب الظهير ضرغام اسماعيل عرضية من الجهة اليسرى ارتدت من الدفاع وتابعها يونس محمود سابحا برأسه في شباك حقيقي (93).وفي عرضية ايرانية جديدة لعب تيموريان ركنية حلق لها المدافع مرتضى بور علي كنجي وزرعها برأسه في مرمى حسن معادلا الارقام ومعيدا اللقاء الى نقطة الصفر (103).
لكن قبل اربع دقائق على انتهاءالشوط الاضافي الثاني، حصل ياسر قاسم على ركلة جزاء بعد عرقلة من بورعلي كنجي ترجمها الشاب ضرغام اسماعيل بيسراه الى يسار حقيقي مستعيدا تقدم العراقي (116).
وبلغت الاثارة اقصى درجاتها، فمن كرة ثابتة احدثت دربكة داخل المنطقة وتسديدة بالعارضة، منح البديل رضا غوتشان نجاد التعادل للايراني بكرة رأسية وسط ذهول العراقيين (119)، وذلك بعد ان تعرض الحارس جلال حسن لاصابة اثر اصطدامه بزميله مروان حسين.
وفي ركلات الترجيح، اهدر الايراني احسان حجي صافي ثم العراقي سعد عبد الامير، قبل ان يسجل لايران بورعلي كنجي ونيكونام وحسيني وغفوري وجاهان بخش وتيموريان مقابل نجاح للعراقيين سالم واسماعيل وعدنان ومحمود وقاسم وحسين، لكن اهدار وحيد اميري فتح الباب امام سلام شاكر لتسجيل هدف التأهل.