أخر الأخبار
كيري: نفوذ أمريكا يتراجع في مصر بعد دعم روسيا والخليج
كيري: نفوذ أمريكا يتراجع في مصر بعد دعم روسيا والخليج

عواصم - الكاشف نيوز : أعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أمس الأربعاء، عن تقديره إزاء التعاون الذي يبديه الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما يتعلق بالقضايا الأمنية، مشيراً إلى أنه "اجتمع عدة مرات مع الرئيس السيسي وعلى علاقة عمل جيدة مع وزير الخارجية سامح شكري".

ووفقاً لوكالة الشرق الأوسط (أ ش أ)، قال كيري في شهادته أمام لجنة المخصصات بمجلس النواب الأمريكي، أمس الأربعاء، إن "مصر تقدم مساعدات هائلة في مجال مكافحة الإرهاب كما تبذل جهوداً كبيرة في الحرب ضد الإرهاب في سيناء".

وأشار كيري في شهادته إلى الدور الذي تلعبه مصر في عملية السلام في الشرق الأوسط والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وتوقع أن "الإداراة الأمريكية ستفرج قريباً عن مزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر"، مشيراً إلى أنه "ملتزم بعملية تقديم شهادته أمام الكونغرس بشأن التقدم الذي تحرزه مصر سواء فيما يتعلق بتحديد موعد الانتخابات البرلمانية وإطلاق سراح النشطاء السياسيين ومسألة المنظمات غير الحكومية"، وأكد أنه "يشجع مصر على اتخاذ مزيد من الخطوات في هذا الصدد".

تفهم أمريكا
وقال كيري إن "الولايات المتحدة بدأت تفهم بصورة أوضح الضغوط التي يعمل في ظلها الرئيس السيسي، وكذلك القيود والصعوبات التي يعمل في إطارها النظام القضائي المستقل في مصر"، وشدد على أن "مصر ملتزمة كشريك رئيسي بمكافحة الإرهاب، كما أن مصر لها أهمية كبيرة في استقرار المنطقة الذي تحتاجه الولايات المتحدة".

وأقر كيري في شهادته بأن نفوذ الولايات المتحدة في مصر بدأ يتراجع، مشيراً إلى المساعدات التي تقدمها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارت لمصر.

ونوّه إلى زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر والترحيب الذي لاقاه، بالإضافة إلى الصفقة العسكرية التي أبرمتها مصر وروسيا.