أخر الأخبار
أونروا: الوضع في قطاع غزة بمثابة قنبلة زمنية للمنطقة
أونروا: الوضع في قطاع غزة بمثابة قنبلة زمنية للمنطقة

غزة - الكاشف نيوز : حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” الأربعاء، من أن الوضع في قطاع غزة “بمثابة قنبلة زمنية للمنطقة”.

وقال المفوض العام لأونروا بيير كرينبول ، في بيان صحفي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لبدء الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، إن منزلا واحدا من أصل أكثر من 12 ألف منزل مدمرة كليا لم يشهد إعادة بناء رغم مرور 315 يوما على وقف إطلاق النار.

وذكر كرينبول أن استمرار تعثر إعمار غزة يترك حوالي 120 ألف شخص بلا مأوى في ظل المستويات العالية من البطالة وغياب الآفاق لدى الشباب في غزة.

وشدد على أن المطلوب هو عمل سياسي حازم وعلى عدد من الجبهات للتوصل لإحداث التغيير اللازم للنموذج في قطاع غزة، بدءا برفع الحصار وضمان الحقوق والأمن للجميع والسماح بزيادة الصادرات من غزة لتحفيز الانتعاش الاقتصادي وحرية الحركة للمدنيين.

ونبه كرينبول إلى أن النزاع الأخير في غزة حصد أروح أكثر من 1500 مدني، يشملون 551 طفلا، فيما الأسباب الجذرية للنزاع لا تزال غير معالجة.

وذكر أن “اليأس والعوز والحرمان من الكرامة الناتجة عن الحرب التي دارت في العام الماضي وعن الحصار قد أصبحت واقع الحياة بالنسبة للأشخاص العاديين في غزة”.

وشدد على وجوب المساءلة عن انتهاكات القانون الدولي في نزاع صيف العام الماضي في غزة وأن يتم إجراء تحقيقات استنادا إلى المعايير الدولية لتمكين ضحايا الانتهاكات من الحصول على تعويض فوري ومناسب.

وبشأن وتيرة إعمار غزة، ذكر كرينبول أن هذا الأسبوع سيتم صرف أول دفعة تعويضات لأصحاب المنازل المدمرة كليا في الهجوم الإسرائيلي لإعادة بناء منازلها، داعيا إلى مزيد من التمويل الدولي لهذا الغرض.

وختم مفوض عام أونروا بيانه بتأكيد أنه “في شرق أوسط يعاني من عدم استقرار متزايد، فإن إهمال احتياجات وحقوق السكان في غزة يعد مخاطرة لا ينبغي على العالم أن يقوم بها”.