أخر الأخبار
إيران والقوى الست تعاني للتغلب على الخلافات في المحادثات النووية
إيران والقوى الست تعاني للتغلب على الخلافات في المحادثات النووية

فيينا - الكاشف نيوز : عانت إيران والولايات المتحدة وقوى كبرى أخرى اليوم السبت للخروج من المأزق في المحادثات النووية التي تهدف إلى إبرام اتفاق تاريخي سيخفف من العقوبات المفروضة على طهران مقابل كبح برنامجها النووي.
وأمهلت طهران والقوى الست أنفسها حتى يوم الاثنين للتوصل لاتفاق نووي وهو ثالث تمديد في أسبوعين فيما اتهم الوفد الإيراني الغرب بوضع عقبات جديدة أمام التوصل لاتفاق.
ومن بين نقاط الخلاف القائمة في الوقت الراهن إصرار إيران على أن ترفع الأمم المتحدة على الفور حظرا على الأسلحة فرضه مجلس الأمن الدولي وحظرا على برنامج الصواريخ الباليستية مفروضين منذ 2006 بمجرد التوصل لاتفاق
وتساند روسيا - التي تبيع هذه الأسلحة لإيران- طهران علنا في هذه النقطة.
لكن دبلوماسيا غربيا بارزا قال الأسبوع الماضي إن القوى الست - الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين - لا تزال على رأي واحد في هذه المسألة رغم استياء بكين وموسكو المعروف من الحظر.
وتشتبه القوى الغربية منذ فترة طويلة في أن إيران تهدف إلى إنتاج قنابل نووية وتستغل برنامجها النووي المدني ستارا لإخفاء نواياها وهو اتهام تنفيه إيران.
ومن المشاكل الأخرى في المحادثات مسألة دخول مفتشين لمواقع عسكرية في إيران وإجابة طهران عن أسئلة بشأن أنشطة سابقة ووتيرة تخفيف العقوبات.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في حسابه على موقع تويتر اليوم السبت بعد اجتماع مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لا تزال هناك قضايا صعبة بحاجة لحل.
اجتمع الرجلان بشكل شبه يومي منذ وصل كيري إلى فيينا قبل أكثر من أسبوعين لما يفترض أنها المرحلة الأخيرة في عملية مفاوضات مستمرة منذ أكثر من عام ونصف العام بهدف تأمين اتفاق طويل الأمد مع إيران.
وكانت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني موجودة أيضا خلال اجتماع السبت. واجتمع كيري أيضا مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير. ولم يقدم الوفد الأمريكي تفاصيل عن اجتماعات السبت.
وأبلغ كيري الصحفيين في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة أن الأجواء في المحادثات بناءة.
وعاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى فيينا اليوم وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند يوم الجمعة إنه سيعود أيضا قريبا.
ولم يتضح بعد إن كان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيعود السبت. وقالت وزارة الخارجية الروسية أنها لم تضع اللمسات النهائية على خططه للسفر بعد.
وسيكون الاتفاق هو أكبر خطوة نحو المصالحة بين إيران والغرب منذ الثورة الإسلامية عام 1979.
لكن المفاوضات تعثرت في ظل حديث بعض الدبلوماسيين عن حرب كلامية بين كيري وظريف.
وقال البيت الأبيض أمس الجمعة إن الولايات المتحدة وشركاءها لم يكونوا أقرب للوصول إلى اتفاق مع إيران من الان لكن الوفد الأمريكي لن ينتظر للأبد.
وذكر مسؤول إيراني كبير طلب عدم نشر اسمه يوم الخميس أن الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى تغير مواقفها وتتراجع عن الاتفاق المؤقت الذي أبرم في الثاني من أبريل نيسان الذي كان من المفترض أن يحدد الإطار للاتفاق النهائي.