أخر الأخبار
الجنس الآمن والتقدم في السن
الجنس الآمن والتقدم في السن

عمان - الكاشف نيوز

ان الرغبة والنشاط الجنسي ليس بالشيء الثابت. فهى تتغير طوال وعبر فترات الحياة المختلفة نظرا للكثير من الاسباب، مثل انجاب الابناء، وتفاهمات التوجهات الجنسية او الامراض الجسدية او العقلية. ايضا التقدم فى السن يمكن ان يكون له تاثير على الجنس، لكن من المهم ان ندرك ان ذلك امر طبيعى. 

اعرف جسمك؛

الاستمتاع بالجنس كلما تقدمنا فى العمر يعنى ادراك ومعرفة كيفية تاثير التقدم فى السن على الجسم والعمل في محيط هذا المفهوم، وهذا كما يقول “دينيس نولز”، المعالج النفسي والجنسى. 

واضاف ان ذلك التوجه له علاقة ايضا بالسلوك، فالعديد من كبار السن يترددون فى الحديث عن الجنس مع بعضهم البعض وذلك لانه شيء لم يعتادوه عندما كانوا اصغر سنا. لكن ان كان بمقدورك الحديث عن ذلك وتقبل فكرة ان احتياجاتك قد تغيرت والتكيف مع ذلك يمكنك حينئذ الاستمرار في الحصول على علاقة مرضية. 

العلاقات الجديدة؛

ان بدء علاقة جديدة فى وقت متاخر من الحياة قد يكون امر شاق، الا انه يعتبر امر مثير فى نفس الوقت. كثير من الناس الذين فقدوا شريك العمر بعد ان قضوا فترة طويلة معا، يشعرون بالذنب عند اقترابهم من شخص اخر وبدء علاقة جنسية معه. ان هذا يمكن ان يؤثر على قدرتهم الجنسية، ان الحديث عن تلك المشاعر مع الشريك الجديد او المعالج او كليهما يمكن ان يساعد فى معالجة هذا الامر. 

ان ارتفاع معدلات الطلاق يعنى ان هناك  الكثير والمزيد من الناس يعيشون بصفة اعزب يحاول المواعدة، يقول دينيس ” ارى ان هناك تغيير اجتماعي”  ويضيف ” العديد من النساء اللائى تخطين الخمسين والستين والسبعين من العمر لا يرون انفسهم انهم قد اصبحوا يحملون لقب عجوز. فهم يشعرون بالحيوية ونابضين بالحياة ويشعرون بالرضى عن اجسادهم. 

ممارسة الجنس الامن يحميك ويحمى شريكك:

جميع الاشخاص من جميع الاعمار بحاجة الى معرفة كيفية حماية انفسهم عند ممارسة الجنس مع شريك جديد. 

 فى انجلترا في عام 2011، تم القيام بمسح لتشخيص الامراض المنقولة جنسيا لمجموعة لمن هم اكبر من 45 عام، تم ايجاد 4961 شخص مصاب بثاليل الاعضاء التناسلية، 3343 مصابين بهربس الاعضاء التناسلية واكثر من 1700 بمرض السيلان. 

فيما يلي يمكنك قراءة الموضوعات الاتية،  بهدف زيادة ثقافتك الجنسية، وتزويدك بكل المعلومات اللازمة فيما يخص الجنس الامن: 

استخدام الواقيات:

ان الواقيات هى وسيلة منع الحمل الوحيدة التى تقى من الامراض المنقولة جنسيا وكذلك ايضا تقى من حدوث حمل. يمكن للامراض المنقولة جنسيا ان تنتشر وتمر عبر الاشخاص من جميع الاعمار، لذا، فان استخدامك للواقى يحميك كما يحمى شريكك. ومن المهم مناقشة مسالة الجنس الامن مع شريكك. 

ما هى اعراض الامراض المنقولة جنسيا؟

بعض الاشخاص لا يلاحظوا اى اعراض على الاطلاق. ان لم يكن لديك علم بالاعراض، فان تلك الاعراض قد تشمل:

•      تغير في الافرازات الطبيعية من المهبل

     • نزيف من المهبل بعد ممارسة الجنس

     • افرازات من القضيب

    • القروح، والبثور، الطفح الجلدي، او تهيج بالقرب من المهبل، والقضيب او الشرج

    • الشعور بحرقان عند التبول 

ان كان لديك اي من تلك الاعراض، او لم تكن لديك تلك الاعراض ولكنك قد مارست الجنس دون وقاية، فمن الواجب عليك مراجعة طبيبك او قم بزيارة عيادة الصحة الجنسية والطب التناسلي البولى، من اجل الفحص والتحليل. انه لمن لمهم البحث عن خدمات الصحة الجنسية المتوفرة بالقرب منك. 

ان الامراض المنقولة جنسيا بما فيها الهربس والسيلان يمكنها ايضا الانتقال عن طريق الجنس الفموى. 

اين يمكن ان اقوم باختبارات وفحوصات الامراض المنقولة جنسيا؟

يمكنك القيام بجميع الاختبارات والحصول على الادوية اللازمة عن طريق عيادة الصحة الجنسية والطب التناسلي البولى، هناك ايضا بعض الصيدليات التي توفر بعض الاختبارات لبعض انواع العدوى. 

كيف يمكنني استخدام الواقي الذكرى او الانثوى بشكل صحيح؟

يوضع الواقي الذكرى على القضيب، كما توضع الواقيات الانثوية داخل المهبل. سوف تجد التعليمات الخاصة بذلك على غلاف الواقى او فى النشرة داخل العلبة كما يمكنك ايضا سؤال طبيبك او الصيدلى او الممرضة عن ذلك. 

يجب عليك التاكد من انك:

تستخدم واقى ذكرى جديد فى كل مرة تمارس فيها الجنس

تاكد من تاريخ صلاحية الاستخدام على العلبة.

استخدم الواقيات التى عليها علامة جمعية الاتحاد الاوروبى الملتزمة بمعايير السلامة العامة

لا تستخدم الواقيات المبتدعة والمبالغ فيها حيث يمكن ان تكون غير امنة

دائما ضع الواقى قبل حدوث اى تماس بين اعضائك التناسلية واعضاء شريكك. 

منع الحمل بعد سن الياس:

بامكان النساء استخدام وسائل منع الحمل حتى سن الياس ( هذا يعنى استمرارهم فى اخذ موانع الحمل بعد سنتين من انقطاع الدورة الشهرية ان كن اقل من 50 عام، ولمدة عام واحد ان كن اكبر من 50 عام) وذلك ان اردن عدم الحمل. 

التزييت الاضافي للواقيات:

مواد التزييت المعتمدة على الماء يمكن استخدامها مع الواقيات المطاطة، ومع ذلك لا يجب عليك استخدام مواد التزييت المعتمدة على مشتقات النفط مثل كريمات الجسم والفازلين او مرطبات الشفاه او احمر الشفاه وذلك مع الواقيات المطاطة حيث يمكنها اتلاف الواقى. يمكنك استخدام مواد التزييت المعتمدة على مشتقات النفط مع الواقيات المصنوعة من مادة البولي يوريثان. 

اين يمكن الحصول على تلك الواقيات؟

تعتبر الواقيات متاحة لاى شخص ذكر كان ام انثى، كما ان ذلك متاح بطرق ووسائل متعددة: 

شراء من على الانترنت

ان قمت بشراء الواقى عن طريق الانترنت قم بالحصول عليها عن طريق صيدلية او تاجر قانونى وليس عن طريق افراد، ودائما قم باختيار الواقى الذى يحمل علامة جمعية الاتحاد الاوروبى.