أخر الأخبار
سبب جفاف المهبل
سبب جفاف المهبل

عمان - الكاشف نيوز

مشكلة جفاف المهبل من المشكلات الشائعة لدى النساء، خاصة مع مرحلة انقطاع الطمث، ورغم ذلك فهي مشكلة قد تواجه النساء في أي مرحلة عمرية حتى إن إحدى الدراسات أثبتت أن نحو 40% من النساء في الولايات المتحدة يعانين من هذه المشكلة.

بالإضافة للمعاناة التي يتسبب فيها جفاف المهبل خلال ممارسة العلاقة الحميمة، فإن أضراره تتعدى هذا الجانب إلى جوانب أخرى صحية، فقد يؤدي جفاف المهبل إلى الشعور بحكة أو حرقان، نزيف خفيف وألم في أثناء الممارسة الحميمة، بالإضافة لتكرار الإصابة بالعدوى في الأعضاء التناسلية، ولكن ما هي أسباب جفاف المهبل؟

1- نقص هرمون الأستروجين: وهو من أهم العوامل المسؤولة عن تكوين السوائل المهبلية، ويتناقص مستوى الأستروجين مع فترة انقطاع الطمث، وبعد الولادة، وفي حالة العلاج الكيميائي، وتدخين السجائر.

يمكنك رفع مستوى الأستروجين عن طريق العلاجات الموضعية، مثل: الكريمات أو الحلقات أو الأقراص التي يتم تناولها بالفم، لكن تلك الأخيرة لها أعراض جانبية سيئة تشبه أعراض تناول أقراص منع الحمل فاستشيري طبيبك.

2- الأدوية: بعض الأدوية قد تتسبب في جفاف المهبل، مثل: الأنتيهيستامين والموجود عادة في أدوية الحساسية، وبعض مضادات الاكتئاب وبعض أدوية الربو.

استشيري طبيبك إذا كان بإمكانه تغيير الأدوية إلى بدائل أخرى.

3- متلازمة شوجرن: مرض روماتيزمي مزمن يصيب الغدد اللعابية و المخاطية في الجسم ويسبب جفاف العين والفم والمهبل، وسببه غير معروف.

جربي استخدام المزلق الحميمي في أثناء العلاقة الحميمة.

4- التحسس: بعض النساء لديها حساسية تجاه الكيماويات المستخدمة في الغسول المهبلي أو الصابون أو حتى بعض الأنسجة المستخدمة في الفوط أو الملابس الداخلية، لحسن الحظ لا يحتاج المهبل لكل هذه المنظفات فهو ينظف نفسه بشكل طبيعي، استخدمي المياه فقط لتنظيفه دون استخدام أي كيماويات، واحرصي على ارتداء الملابس الداخلية القطنية واستخدام فوط صحية خاصة للبشرة الحساسة.

5- عدم وجود ما يكفي من مقدمات للعلاقة الحميمة: تحتاج المرأة للمزيد من الوقت لتصل إلى درجة كافية من الإثارة والترطيب لبدء العلاقة الحميمة، أحيانا يتعجل الزوج بدء العلاقة الحميمة قبل أن يصبح المهبل رطبًا بما يكفي، ما يجعل الممارسة الحميمة غير مريحة ومرهقة، خذا وقتكما في المداعبات قبل الممارسة الحميمة.

6- أسباب نفسية وعاطفية: إذا كنتِ تشعرين بالضغط أو القلق، سواء بسبب علاقتك بزوجك أو ﻷي أسباب أخرى، فقد يؤثر ذلك على رغبتك الجنسية، ما يتسبب في جفاف المهبل، حاولي أن تجدي طريقة للتعامل مع القلق، سواء من خلال الاسترخاء أو الأعمال اليدوية أو ممارسة تمارين اليوجا أو التأمل، أيًا كانت طريقتك من المهم أن تصفي عقلك تماما وتتخلصي من الأفكار السلبية على عتبة غرفة النوم.