أخر الأخبار
رئيس وزراء لبنان: ارتكبنا خطأ بحق الخليج وسنصححه
رئيس وزراء لبنان: ارتكبنا خطأ بحق الخليج وسنصححه

بيروت - الكاشف نيوز : اعترف رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام بأن لبنان أخطأ بحق الخليج العربي والعرب، مؤكداً أنه سيتم إصلاح هذا الخطأ عبر التزام الإجماع العربي في كل الاستحقاقات المقبلة.


وانتقد سلام في حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط نشر اليوم السبت، دور إيران و"حزب الله" وتدخلهما في بعض الدول العربية، معتبراً أن مواجهة الدول العربية لهذا التمدد مشروعة.

واعتبر أن الحل الوحيد لمواجهة نفوذ حزب الله هو خيار الدولة، رافضاً أن يتخذ الحزب من لبنان منصة لمحاربة الدول العربية، وأضاف "فيما يخص أمن واستقرار دول الخليج العربي والدول العربية بشكل عام، ليس عندنا لبس"، مؤيداً أي إجراءات تتخذها السلطات الخليجية بحق أي لبناني "تثبت إساءته لمقر إقامته أو تعرض لأمنه".

تدخلات حزب الله


وكرر سلام مطالبته الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بأن "لا يهاجم ولا يتعرض لدول الخليج وأصدقائنا في المملكة العربية السعودية بالتحديد"، قال: "لا نريد في يوم من الأيام أن يكون لبنان رأس حربة في إيذاء هذه الدول، ومن البديهي ألا نقبل أن يتخذ لبنان منصة لمحاربة أو تشكيل حالة عداء مع دول الخليج العربي".

وعلق سلام على وثائق "11 سبتمبر" التي نشرتها الصحيفة نقلاً عن القضاء الأمريكي والتي تظهر صلات للحزب وإيران بمنفذي الاعتداءات "إذا برر الحزب تدخله في سوريا بقتال الإرهابيين، فما الدور الذي يبرر تدخله في دول أخرى".

وقال سلام إن وضع حكومته "ليس سليماً"، مبرراً عدم القدرة على فتح مواجهة مع الحزب بأنها "حكومة ائتلافية ونحرص على ألا تنهار، لأن انهيارها يعني انهيار لبنان في ظل الشغور الرئاسي وشلل البرلمان".