أخر الأخبار
الأردن 77 عالمياً على مؤشر المخاطر الاقتصادية
الأردن 77 عالمياً على مؤشر المخاطر الاقتصادية

عمان - الكاشف نيوز : تراجعت مرتبة الاردن مركزين على مؤشر درجة المخاطر السياسية والاقتصادية والدين العام للأردن، وفق الرصد الذي اعلنت عنه مجلة «يوروموني» عن الربع الرابع 2016.

وحلّت المملكة في الرصد الذي قامت المجلة بنشره عن الربع الرابع 2016، بالمرتبة 10 في المنطقة و77 عالميا، من أصل 184 دولة ومقاطعة في العالم، مقارنة مع المرتبة 75 عالميا في نهاية الربع الأول من العام الماضي. 

وسجّل المؤشر تقدما بعدما تراجع عن آخر تصنيف في الربع الرابع 2015 تراجعت فيه تصنيف المملكة الى المرتبة 80 عالميا، بسبب الاضطرابات السياسية في المنطقة.

وبيّن التقرير ان نتيجة المملكة اعلى من المعدل العالمي الذي بلغ 45.82 نقطة واقل من معدل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن معدل الدول العربية الذي بلغ 46.96 و46.6 نقطة تواليا، وكانت أعلى من معدل البلدان ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 43.4 نقطة.

وتعتمد المجلة في الرصد على 6 مؤشرات تحدد في مجملها درجة المخاطر السياسية والاقتصادية والدين العام وتصنيف الديون والأداء الهيكلي ومؤشر الدخل إضافة إلى الأسواق المالية والقطاع المصرفي.

وقالت Euromoney إن المؤشر يشير إلى مخاطر الاستثمار في بلد ما، حيث يعتمد على التغيرات في بيئة الأعمال التي قد تؤثر سلبا في الأرباح التشغيلية أو قيمة الأصول، موضحا أن مصطلح مخاطر الدول عام ويشير إلى المخاطر التي تؤثر في جميع الشركات العاملة في بلد معين.