أخر الأخبار
(الأردنية) مغلقة إلا على الطلبة وسط إجراءات أمنية مشددة الخميس
(الأردنية) مغلقة إلا على الطلبة وسط إجراءات أمنية مشددة الخميس

عمان - الكاشف نيوز : أعلنت الجامعة الاردنية عن خطة امنية «محكمة»، سترافق عملية انتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة التي ستجرى بعد غد الخميس، التي تبدأ الساعة التاسعة وتنتهي عند الساعة الرابعة مساء، وليس عند الساعة الخامسة، كما في الانتخابات الماضية.

وقال نائب رئيس الجامعة، رئيس اللجنة العليا للانتخابات الدكتور عمر الكفاوين، ، ان الجامعة ستكون «مغلقة» امام اي شخص لا يملك الهوية الجامعية.

واضاف الدكتور الكفاوين خلال مؤتمر صحفي امس حضره عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة ومدير دائرة الامن الجامعي خميس الزبيدي ان الجامعة نسقت مع الاجهزة الامنية لضمان سير الانتخابات.

وبهذا الصدد أكد مدير دائرة الامن الجامعي خميس الزبيدي انه لن يسمح لاي شخص التدخل في الاجراءات والترتيبات المتعلقة بضمان سير الانتخابات داخل الحرم الجامعي، والتي ستكون محصورة على موظفي الامن الجامعي.

وأضاف الزبيدي ان التنسيق مع الاجهزة الامنية ينصب حول ضمان الاجراءات خارج الحرم الجامعي.

وكشف عن بعض تفاصيل الخطة الامنية، موضحا انه سيكون هنالك «اجهزة تفتيش بدني عند البوابات، لضمان عدم دخول اي ادوات يكون الهدف منها التخريب او التشويش على مجريات الانتخابات».

الى جانب توزيع موظفي الامن الجامعي، ضمن فئات، إذ سيكون هنالك موظفو امن عند كل صندوق بالاضافة الى دوريات متحركة داخل الحرم الجامعي، بالاضافة الى تواجد لهم عند الحرم الجامعي لضمان عدم دخول اي شخاص.

وفي رد على سؤال الدعاية الانتخابية، اوضح الدكتور الكفاوين ان الجامعة لا تسمح بان يكون هنالك اي تمويل خارجي للدعاية الانتخابية للمترشحين والكتل، وتحرص ان يكون المجلس ممثلا للجسم الطلابي ولن نسمح باي تأثير خارجي.

من جهته قال عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة انه منذ انطلقت الدعاية الانتخابية لم تسجل الا مخالفة واحدة تتعلق بمضمون احدى اليافطات وتم التعامل معها وتصويب الوضع.

واستعرض الدكتور الكفاوين احصائيات تتعلق بأعداد المترشحين وعدد المقترعين، إذ اوضح ان عدد الطلبة الذين يحق لهم الاقتراع بلغ (40984).

وقال ان عدد المرشحين على مستوى الاقسام حتى امس بلغ (389) مرشحا، إذ انسحب خلال الفترة الماضية (46) مرشحا.

واشار الى أن هنالك ست قوائم نسبية مغلقة على مستوى الجامعة، في حين ان عدد القوائم على مستوى الكليات بلغ (22) قائمة.

وتوزعت القوائم على مستوى الكليات بواقع (4) قوائم في كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية ومثلها في كلية التربية وكذلك في كلية الحقوق، وقائمتين في كلية طب الاسنان وثلاث قوائم في كلية التمريض واربع قوائم في كلية الطب.

واشار الى ان هنالك اقسام الفلسفة في كلية الاداب وقسم الموسيقى في كلية الفنون والتصميم، وكتلة الصيدلة حسمت بالتزكية.

كما استعرض التعديلات التي ادخلت على تعليمات الاتحاد والاسس الداخلية للانتخابات، إذ كان ابرزها في التعليمات انها اشترطت في المرشح ان لا يكون موظفا في الجامعة، بينما سمحت له بالتصويت، الى جانب التعديلات المتعلقة بمستويات الانتخابات والتي تكون على مستويين: على مستوى الدائرة الانتخابية والثاني على مستوى الجامعة وحدد لها (15) مقعدا، بحيث يتكون المجلس من ممثلين عن الدوائر واخرين ممثلي القوائم النسبية.

وبهذا الصدد اوضح الدكتور خالد الروجفة ان اجمالي عدد اعضاء مجلس الاتحاد (102) عضو منهم (15) مقعدا للقوائم، موضحا ان حوالي الفي طالب لن يحق لهم الاقتراع بحكم انهم غير مسجلين او غير منتظمين بالدراسة، وهو ما تشترطه تعليمات الاتحاد.

واشار الدكتور الكفاوين الى أن قرار حل المجلس بات منوطا بمجلس العمداء (الحكماء)، وليس برئيس الجامعة لضمان الموضوعية في القرار.

الى جانب أن التعليمات سمحت بإجراء الانتخابات اما في الفصل الاول او الفصل الثاني، بينما كانت في التعليمات السابقة محددة بالفصل الاول، إذ ان التعديل ضمن عدم غياب المجلس في حال اتخذ قرار بحله لفترة طويلة، بما يمكن الجامعة اجراء انتخابات في الفصل الذي يلي حله إن امكن.

وبحسب التعليمات الجديدة، فإن موارد الاتحاد تتكون من المبلغ الذي تخصصه الجامعة كسلفة مالية بواقع اربعين الف دينار لكل من الفصل الاول والفصل الثاني وعشرين الف دينار للفصلين الصيفين وتدفع بأقساط شهرية متساوية وتسوى الامور المالية عند نهاية كل شهر بموجب وثائق مالية معتمدة حسب الاصول المالية النافذة في الجامعة، ولا يتم صرف دفعة السلفة التي تليها إلا بعد تسديد دفعة السلفة السابقة، بحيث لا يدور اي رصيد متبق وغير مصروف الى الفصل الذي يليه، ويرد غير المصروف في نهاية كل دفعة الى حسابات الجامعة.

وحول السلفة الممنوحة حاليا للمجلس ، اوضح الدكتور الرواجفة ان الجامعة لم يصلها البيانات والوثائق النهائية، وفي حال وصولها سيتم تدقيقها والتأكد من اوجه الصرف ومدى قانونيتها وصحتها.

وتنص التعليمات ان وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي في الجامعة تدقق اوجه الصرف للسلف المصروفة للاتحاد وكذلك تدقيق الفواتير والمستندات وجميع الامور المالية.