أخر الأخبار
«الأحوال» تعلن جاهزية جداول الناخبـيـن للامركـزيـة والبلديـات
«الأحوال» تعلن جاهزية جداول الناخبـيـن للامركـزيـة والبلديـات

عمان - الكاشف نيوز : كشف مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فوّاز الشهوان أن جداول الناخبين الأولية للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات «اللامركزية»، شبه جاهزة لدى الأحوال المدنية، بتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب. 

وأكد الشهوان في تصريح لـ»الدستور» أن دائرة الأحوال المدنية والجوازات جاهزة في أي وقت تطلب الهيئة المستقلة للانتخاب جداول الناخبين الأولية، لغايات السير بالإجراءات القانونية وصولا لصيغتها النهائية بتنسيق كامل مع الهيئة حيث ستجرى الانتخابات بموجبها.

من جانبها، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أنها ستطلب رسميا جداول الناخبين الأولية من دائرة الأحوال المدنية في الخامس عشر من أيار المقبل، فيما ستمر بمراحلها القانونية وصولا لصيغتها النهائية التي ستجرى بموجبها الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات «اللامركزية».

وبحسب الناطق الرسمي بإسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني في تصريح خاص لـ»الدستور» فإن جداول الناخبين ستضم كل من بلغ سن ثمانية عشرة من المواطنين، بما فيهم أسماء العاملين بالسلك الأمني والعسكري، ليصار بعد ذلك إلى شطب كل من لا يحق لهم الانتخاب، بمن فيهم العسكريون في حال صدر قرار من قيادة الجيش بعدم مشاركتهم بالانتخاب وهو ما لم يحسم حتى الآن.

وقال المومني إنه يدرج في جداول الناخبين اسم الأردني الذي اكمل ثماني عشرة سنة شمسية من عمره على ان يكون حاصلاً على بطاقة شخصية، فيما يتم شطب أسماء من صدر بحقهم أحكام قضائية مكتسبة الدرجة القطعية تتعلق بالحجر والافلاس، والمتوفين أو الذين صدر بحقهم قرار بفقد الجنسية أو التخلي عنها، وغير محددي مكان الإقامة أو المقيمين خارج المملكة وليس لهم محل اقامة داخلها.