أخر الأخبار
رفض ادخال 1440 طن منتوجات زراعية العام الحالي لعدم مطابقتها للمواصفات
رفض ادخال 1440 طن منتوجات زراعية العام الحالي لعدم مطابقتها للمواصفات

عمان - الكاشف نيوز : أعلنت وزارة الزراعة انها رفضت إدخال 1440 طنا من المنتجات الزراعية المستوردة خلال الأربعة شهورالاولى من عام 2017  غير مطابقة للمواصفات الاردنية.
وقال الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين إن كوادر الوزارة في المراكز الحدودية تعاملت مع 78 ارسالية منتجات زراعية مستوردة مخالفة للمواصفات والمقاييس الاردنية خلال الاربعة شهور الاولى من العام الحالي بمجموع كميات بلغ (1440 طنا) حيث تم اتلاف (470 طنا) واعادة تصدير (970 طنا) .
وبحسب حدادين فإن ذلك الإجراء يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على الرقابة على جميع مستوردات الاردن من المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وتطبيقها للمواصفات القياسية الاردنية المعتمدة وضمان سلامة الغذاء للمواطن الاردني.
وأشار إلى ان  كوادر الوزارة قامت خلال عام 2016 بالتعامل مع (445 ) ارسالية مستوردة مخالفة للمواصفات والمقاييس بمجموع كميات (7875 طنا) ، حيث تم اتلاف (212 ارسالية) بمجموع(2295 طنا) واعادة تصدير (233 ارسالية) بمجموع    (5580 طنا).
وتنص تعليمات ضبط الجودة للمنتجات الزراعية رقم ز/35 لسنة 2016  والصادرة عن  وزارة الزراعة بأن الارساليات المستوردة والمصدرة او المعدة للتسويق المحلي المخالفة يتم التعامل معها إما بإعادتها الى بلد المنشأ أو اتلافها أو إعادة تصديرها. 
وبلغ مجموع الدول التي تعاملت معها أجهزة الوزارة بالارساليات المخالفة (33 دولة) ، وهذا لا يعني بالضرورة أن منتجات هذه الدول جميعها مخالفة او غير مطابقة للمواصفات القياسية وإنما قد يحدث مخالفات في بعض الشحنات المصدرة لكثير من الدول منها الاردن وهذه البلدان هي :(اسبانيا ، تركيا ، سلطنةعُمان، مصر ، الهند ، النرويج، ايطاليا،لبنان، روسيا، فرنسا، السعودية ، قطر ، الامارات ، الصين ، فلسطين ،الارجنتين ، البرازيل ،سوريا  اوكرانيا، الفلبين،السويد، رومانيا ، تايلاند ، بنغلاديش ، اليمن-السعودية، الصين-السعودية، فلسطين-الامارات ،فلسطين –السعودية،الكويت- السعودية ، هولندا ، سيرلانكا ، كندا ، اليونان).
وتهيب الوزارة بجميع مستوردي المنتجات الزراعية بضرورة تطبيق المواصفات والمقاييس الاردنية حفاظاً على الوقت والجهد.