أخر الأخبار
زعيم كروات البوسنة السابق ينتحر بالسمّ في المحكمة
زعيم كروات البوسنة السابق ينتحر بالسمّ في المحكمة

لاهاي-الكاشف نيوز:أقدم قائد قوات الكروات في البوسنة سلوبودان برالياك على الانتحار، بالسم خلال جلسة محاكمته في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا.


وأعلن وفاة القائد العسكري الكرواتي السابق عن عمر 70 عامًا في المستشفى بمدينة لاهاي الهولندية.


وقطعت محكمة الجنايات الدولية جلسة استئناف محاكمة الجنرال برالياك، بعدما صاح بصوت عالٍ رافضاً قرار المحكمة، وسرعان ما تناول مادة سامة.

وقبيل تعليق الجلسة، كانت المحكمة قد صادقت على قرار حبس برالياك لمدة 20 عاماً. والحكم كان يفتح الباب أمام السماح للضحايا للمطالبة بتعويضات.

وبدأت حرب البوسنة عام 1992، وشهدت ارتكاب القوات الصربية العديد من المجازر بحق مسلمين، كما تسببت في إبادة أكثر من 300 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة.

وانتهت الحرب في 1995، بتوقيع اتفاقية “دايتون” للسلام التي وقعها قادة صربيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك، لتنهي 3 سنواتٍ من الحرب الأهلية في يوغسلافيا السابقة.


ودخلت القوات الصربية بقيادة “راتكو ملاديتش”، مدينة سربرنيتشا، في 11 يوليو/تموز 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت خلال عدة أيام مجزرة جماعية، راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، تراوحت أعمارهم بين 7 إلى 70 عاماً.


وتعد القضية ضد زعيم كروات البوسنة يادرانكو برليتش و5 آخرين من أكبر وأكثر القضايا تعقيداً بالنسبة للمحكمة منذ أن شكلتها الأمم المتحدة في 1993 للنظر في قضايا جرائم الحرب الكبرى في يوغسلافيا السابقة.


وستتابع كرواتيا حكم اليوم، بعد أن حمّل قاضٍ من درجة أولى، الرئيس الراحل فرانيو تودجمان مسؤولية قيادة حملة رعب.