أخر الأخبار
نتانياهو : مشروع قانون “يهودية” اسرائيل يمنع قيام دولة ثنائية القومية
نتانياهو : مشروع قانون “يهودية” اسرائيل يمنع قيام دولة ثنائية القومية

القدس - الكاشف نيوز : دافع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد امام وزرائه عن مشروع قانون "لتكريس" الدولة اليهودية في القوانين الاساسية الاسرائيلية لمنع اقامة دولة ثنائية القومية.
وقال نتانياهو في مستهل الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية "لا يمكن من جهة ان نقول اننا نريد الانفصال عن الفلسطينيين لمنع قيام دولة ثنائية القومية، ونطالب من جهة اخرى بدولة ثنائية القومية يهودية عربية، في الحدود النهائية لدولة اسرائيل".
وبحسب نتانياهو فان "دولة اسرائيل تضمن المساواة الكاملة في الحقوق الفردية لجميع مواطنيها لكنها الدولة القومية لشعب واحد فقط وهو الشعب اليهودي، وليس اي شعب اخر".
واعلن نتانياهو الخميس انه يسعى لسن قانون اساسي يكرس اسرائيل "الدولة القومية للشعب اليهودي".
ويرفض الفلسطينيون هذا الطلب مؤكدين انهم اعترفوا باسرائيل في 1993 وان قبول هذا الطلب سيعني التخلي عن "حق العودة" للفلسطينيين وعن تاريخهم ايضا.
وجعل نتانياهو من الاعتراف باسرائيل دولة يهودية عنصرا رئيسيا في اتفاق السلام مؤكدا ان اساس النزاع بين الشعبين هو الرفض العربي للدولة اليهودية وليس احتلال الاراضي الفلسطينية منذ 1967.
واثار قرار نتانياهو انتقادات حتى في اطار حكومة الائتلاف التي يقودها حيث اشارت وزيرة العدل تسيبي ليفني بانها لن تسمح بتمرير مثل هذا القانون.
واعتبر استاذ القانون في الجامعة العبرية كلود كلاين ان مشروع القانون هذا ليس امامه "اي فرصة للحصول على غالبية تدعمه في البرلمان الاسرائيلي لكي يتم تبنيه".
واضاف "هذا المشروع يعكس ذعرا لدى الراي العام الاسرائيلي من مجيء يوم يتجاوز فيه عدد السكان العرب الاسرائيليين وسكان الاراضي الفلسطينية عدد السكان اليهود".