أخر الأخبار
سوريا: منع 270 مقاتلاً معارضاً من مغادرة حمص
سوريا: منع 270 مقاتلاً معارضاً من مغادرة حمص

حمص - الكاشف نيوز : قال مسؤولون سوريون إن الجيش يحتجز في حمص نحو 270 من مقاتلي المعارضة السورية كانوا حصلوا على إذن بالخروج الآمن بموجب اتفاق مع قوات الرئيس بشار الأسد، بعد أن تقاعس مسلحون في أماكن أخرى عن تنفيذ ما يخصهم في الاتفاق.

وبعد عام من الحصار غادر نحو 1200 من المقاتلين المعارضين والسكان حمص القديمة في حافلات هذا الأسبوع، مقابل الإفراج عن عشرات الرهائن الذين يحتجزهم مقاتلون في محافظتي حلب واللاذقية الشماليتين.

وقال مسؤولون إن "المسلحين وافقوا أيضاً على السماح بدخول مساعدات إلى بلدتين شيعيتين تحاصرهما قوات المعارضة في الشمال هما نبل والزهراء، لكن حتى اليوم الجمعة لم تتمكن قافلة مساعدات غذائية وإمدادات طبية من الدخول وتقف عند نقطتي تفتيش تابعتين للمسلحين خارج البلدتين".

وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم إن مقاتلي المعارضة الباقين البالغ عددهم 270 فرداً سيسمح لهم بمغادرة حمص عندما تصل المساعدات إلى نبل والزهراء.

منع دخول المساعدات

ولم يحددوا أي الجماعات هي التي منعت دخول إمدادات الإغاثة. وقال ناشطون إن جبهة النصرة المنبثقة عن القاعدة في سوريا منعت قوافل المساعدات من دخول نبل والزهراء يوم الأربعاء، لكن معارضين مسلحين آخرين ينشطون أيضاً في هذه المنطقة.

وقتل أكثر من 150 ألف شخص في الصراع السوري الذي أصبح طائفياً بدرجة متزايدة فيما تؤيد القوى الإقليمية المتنافسة، أما الأسد الذي ينتمي للطائفة العلوية أو الغالبية السنية التي تعارضه.

وفّر ملايين آخرين من ديارهم ويتسبب القتال في موت أكثر من 200 شخص يومياً.

ويمثل سيطرة القوات الحكومية على ثالث أكبر مدينة في سوريا ضربة كبيرة للمعارضة ودعماً للأسد قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية المرجح فوزه فيها.