أخر الأخبار
لماذا ترفض المرأة العلاقة الحميمة مع زوجها رغم حبها له؟
لماذا ترفض المرأة العلاقة الحميمة مع زوجها رغم حبها له؟

عمان - الكاشف نيوز

تبحث دراسة جديدة أجريت في بريطانيا في التغير الذي يحدث للعلاقة الجنسية بين الزوجين، والذي قد يصل إلى حد انقطاعها في فترة مبكرة من العمر. هل كانت هناك نقطة تحول مفاجئة أم تغير تدريجي عبر السنين؟ هل يمكن أن يحدث ذلك بسبب متطلبات تربية الأطفال؟ ما تأثير ضغوط الحياة والعمل؟ هل تعني الرغبة الجنسية المنخفضة خطأ في العلاقة، وتأثيرا سلبيا عليها؟.

هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها الدراسة التي نشرتها "سايكولوجي اليوم" وعرضت فيها لواحدة من أكثر الملاحظات إثارة لشهية الجدل وهي أن المرأة يمكن أن تفقد اهتمامها بالجنس مع وجود علاقة صحية ومحبة.

الحب لا يعني الرغبة
ترى الكثيرات أن الرغبة الجنسية والحب شيئان مختلفان غير مرتبطين. ولا يشعرن أن تناقض رغبتهن كان له تأثير سلبي على علاقتهن، بل إن البعض قلن إن لديهن روابط أعمق وأكثر حميمية مع شركائهن تتجاوز النشاط الجنسي.

الإحساس بالذنب
تلقي العديد من النساء باللوم على أنفسهن بسبب انخفاض اهتمامهن الجنسي. وتبدأ المرأة في التفكير في أنه ربما يكون هناك خطأ ما ولا بد أنها المسؤولة عن هذا الخطأ، ويبدأ الشعور بالذنب ولوم الذات.

التشكيك في المشاعر
رغم أن المرأة تشعر أحيانا أن التناقضات في الرغبة الجنسية لديها لا تؤثر سلبا على علاقتها بزوجها، إلا أن معظم النساء ما زلن يعانين من بعض الضغط والتوتر في علاقتهن حول وجود مستويات مختلفة من الرغبة. فرغم وجود علاقات محبة بشكل عام، أشارت بعض النساء إلى القلق من أن ذلك يجعل شريكها يشكك في انجذابها إليه ومشاعرها نحوه.

استراتيجيات للتغلب على المشكلة
توافق المرأة أحيانا على ممارسة الجنس رغم أنها لا ترغب بذلك فقط لتلبية احتياجات شريكها؛ وهو ما يطلق عليه الباحثون وصف "الامتثال الجنسي". كما تحاول بعض النساء تجنب الجنس، أو حتى إمكانية ممارسة الجنس، من خلال أعذار مثل التظاهر بالنوم عندما يبدأ الشريك.

المتعة الجنسية
انخفاض الرغبة الجنسية لا يعني أن تلك الرغبة غائبة تماما. فبعض النساء يشعرن ببعض الانجذاب نحو شريكهن، وعندما يمارسن الجنس، يشعرن بالمتعة والرضا الجنسيين. وهذا يشير إلى أن رغبة المرأة قد تتراكم وتنمو خلال النشاط الجنسي حتى لو لم تكن موجودة في البداية.

سد الفجوة
التناقضات في الرغبة الجنسية يمكن أن تبدو وكأنها عقبة كبيرة يصعب التغلب عليها، لكن يمكن حل المشكلة عبر تواصل صادق ومفتوح وإجراء بعض التنازلات من كلا الطرفين، والتوصل إلى فهم مشترك.

الخلاصة
هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المرأة تعاني من انخفاض الرغبة الجنسية، فقد يكون ذلك ناتجا عن ضعف التواصل أو المشاكل المتكررة، لكن أيضا يمكن أن تفقد العديد من النساء اهتمامهن بالجنس مع وجود علاقة صحية ومحبة.

عند وجود تناقضات في الرغبة، من المهم التركيز على طرق أخرى للتواصل، والحفاظ عليها في نواحٍ مختلفة من الاهتمام بالطرف الآخر.