أخر الأخبار
اتفاقية بين المركز الأردني للتصميم والتطوير وجمعية البنوك
اتفاقية بين المركز الأردني للتصميم والتطوير وجمعية البنوك
عمان-الكاشف نيوز:وقع المركز الأردني للتصميم والتطوير، اتفاقية تعاون مع جمعية البنوك في الاردن، تهدف الى تقديم الخدمات والتدريب والاستشارات في مجال الامن السيبراني ورفع القدرات والكفاءات والوعي في مجال الامن السيبراني لموظفي البنوك الاعضاء في الجمعية.
ووقع الاتفاقية عن المركز، المدير العام العميد المهندس أيمن البطران، وعن جمعية البنوك رئيس مجلس الإدارة المهندس باسم السالم.
وتنص المذكرة، حسب بيان للمركز اليوم الاحد، على تقديم الخدمات من خلال اكاديمية الامن السيبراني التابعة للمركز والدورات التدريبية لمنتسبي البنوك، اضافة الى العمل على إنشاء واستحداث دورات تدريبية خاصة بالقطاع المصرفي وعقد البرامج التدريبية والندوات والورش المشتركة الخاصة بالأمن السيبراني.
واكد مدير عام المركز العميد المهندس أيمن البطران، حرص المركز على تفعيل الشراكة الحقيقية مع مختلف مؤسسات القطاع المحلي في الأردن لما لهذه الشراكة من دور فاعل في دفع عملية التنمية المستدامة بمختلف القطاعات، وتعزز مبدأ التشاركية والتكاملية بين المؤسسات الوطنية لخدمة مسيرة التنمية الوطنية الشاملة ومواكبة تطورات العصر.
واضاف ان توقيع الاتفاقية جاء انطلاقا من الفهم المشترك لحاجات السوقين المحلي والعالمي، ولأهمية هذه التكنولوجيا التي تعتبر ضرورة ملحة لمنح المؤسسات والأفراد أدوات الحماية اللازمة من الهجمات السيبرانية، مؤكدا اهمية الأمن السيبراني حيث يجب التركيز عليه بسبب التغيرات المستمرة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.
من جانبه، أعرب مدير اكاديمية الامن السيبراني التابعة للمركز المهندس بكر العبادي، ان الاكاديمية  هي احد مشاريع المركز بالتعاون مع شركة "بي جي آي" البريطانية  التي تقدم  برامج تقنية متقدمة، تم تصميمها لبناء القدرات والكفاءات المحلية في الأمن  السيبراني.
واوضح ان الاكاديمية تعتمد على منهجية  التدريب العلمي لتأهيل الكوادر من مختلف القطاعات لرفع جاهزيتهم التقنية والقيادية لأداء أدوار ومهام متخصصة في الامن السيبراني، وتساعد الأردن على حماية اقتصاده وامنه من تهديدات الامن السيبراني.
وقال ان المركز يقدم  خدمات خاصة لموظفي البنك المركزي في الدورات والبرامج التدريبية والاكاديمية التي تنظمها الأكاديمية من خلال عقد دورات ومحاضرات تدريبية متخصصة يقدمها خبراء ومختصون في هذا المجال.
بدوره، بين المهندس السالم، أهمية الاتفاقية بدعم الجهود الرامية الى توفير البنية التحتية والبيئة التشريعية المتعلقة بالأمن السيبراني في أعمال البنوك وفي تطوير الكوادر البشرية وتمكين البنوك والمؤسسات من تطوير قواعد البيانات والأنظمة المهمة لحمايتها، بالإضافة الى الاطلاع على آخر التطورات والمستجدات المتعلقة في موضوع الامن السيبراني.