أخر الأخبار
الثقافة تطبع الدستور الاردني بلغة بريل للمكفوفين
الثقافة تطبع الدستور الاردني بلغة بريل للمكفوفين
عمان-الكاشف نيوز:اعلنت وزارة الثقافة عن تعهدها بطباعة الدستور الاردني بلغة بريل لجميع المؤسسات المعنية بتدريب ذوي الإعاقة البصرية على نفقتها الخاصة، إضافة الى تقديم الدعم المادي لجمعية صناع الارادة للأشخاص ذوي الإعاقة بالعقبة.
جاء ذلك خلال زيارة وزيرة الثقافة هيفاء النجار امس السبت للجمعية بحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، الذي افتتح المعرض الفني الأول لرسومات الأشخاص من ذوي الإعاقة.
 من جهتها، قالت رئيسة الجمعية سهام الشباطات، إن الهدف الأساسي من إنشاء الجمعية هو مناصرة ودعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتنمية قدراتهم والدفاع عن حقوقهم والنهوض باستحقاقاتهم.
واطلعت الوزيرة النجار على إنجازات الجمعية في تعليم المكفوفين، فن الرسم بالتعاون مع الفنان التشكيلي سهيل بقاعين، صاحب مبادرة "عبق اللون" لتعليم الأطفال المكفوفين الرسم من خلال شم الألوان وربطها بروائح طبيعية، مثل ربط اللون الأحمر برائحة بالكرز، والأخضر بالنعناع، والأصفر بالليمون كي يتمكن الكفيف أو من لديه بقايا بصرية من التعرف على اللون ورسم ما يتكون في مخيلته إضافة إلى تعليمهم القراءة بلغة بريل واستخدام الأجهزة الناطقة والحاسوب المخصص لهم لتسهيل حياتهم و تأهيلهم ودمجهم في المجتمع وتعليم لغة الإشارة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، والمهارات الفنية والحياتية لأصحاب الإعاقات الحركية.
واضافت، ان من واجبنا الوقوف إلى جانب هذه الفئة الهامة من المجتمع ومساندتهم لإدماجهم وتسهيل حياتهم و إطلاق إبداعاتهم الكامنة، فهم يستحقون منا كل الدعم والتمكين.
واعربت عن سعادتها بالشراكة مع وزارة الأوقاف والأمن العام وجميع المؤسسات المعنية لتحقيق هذه الغاية، مؤكدة أن وزارة الثقافة لا تستطيع العمل بمعزل عن الشراكات الفاعلة المنتجة مع الجميع.