أخر الأخبار
بحث التعاون بين الصندوق الأردني للريادة والجامعة الألمانية الأردنية
بحث التعاون بين الصندوق الأردني للريادة والجامعة الألمانية الأردنية
عمان-الكاشف نيوز:بحث رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، الدكتور علاء الدين الحلحولي، ومدير عام شركة الصندوق الأردني للريادة، المهندس ليث القاسم، اليوم الأربعاء، سبل التعاون المشترك في مجالات الريادة والابتكار ودعم المشاريع في هذا المجال.
وجرى، خلال اللقاء الذي حضره من الجامعة نائب الرئيس للشؤون الدولية، الدكتور رالف روسكوبف، وعميد الابتكار ونقل التكنولوجيا وريادة الأعمال، الدكتور نضال الشواورة، وعميد كلية العلوم الإدارية واللوجستية، الدكتور مهند عتمة، ومن الصندوق مسؤول الاتصال والعلاقات العامة، أسماء الخالدي، مناقشة التوجهات لإرساء ثقافة الريادة في مختلف دوائر الجامعة.
وقدم الحلحولي إيجازاً حول رسالة الجامعة وبرامجها والمنهج العلمي التطبيقي الذي ترتكز عليه والبعد الألماني في الجامعة، والسنة الدراسية الرابعة التي يقضيها الطلاب في ألمانيا، مشيراً إلى أن الجامعة لديها شراكات مع ما يقارب 2000 شركة في ألمانيا، و120 جامعة تطبيقية ألمانية.
وقال إن الجامعة تعمل على دعم الطلاب المبتكرين والرياديين ونشر ثقافة الإبداع، حيث تم إنشاء عمادة الابتكار ونقل التكنولوجيا وريادة الأعمال، وذلك لدعم الابتكار في برامج الجامعة الأكاديمية والبحثية، ودعم ريادة الأعمال من خلال احتضان الأفكار الريادية للطلاب والباحثين وتطويرها. 
من جهته، بين الدكتور روسكوبف أهمية ترسيخ مفاهيم الابتكار والتفكير الإبداعي وخلق الحلول الإبداعية، وجمع المبادرات والأفكار بشكل عملي والعمل على أكثر من بُعد لتحقيق الأهداف، وسعي العمادة لخلق ثقافة شاملة في جميع أقسام الجامعة نحو الابتكار والإبداع والعمل على تحديد الاحتياجات والمجالات في المجتمع لسد النقص. بدوره، أكد القاسم أهمية خطوة الجامعة في إنشاء عمادة متخصصة بالابتكار وريادة الأعمال، وهي الأولى من نوعها في الأردن، مبدياً استعداده والصندوق الأردني للريادة في دعم هذا التوجه.
 وأضاف أن الابتكار هو الأساس للتنافسية المستدامة في الشركات، لذلك فإن بناء كفاءات لإدخال الابتكار على الشركات قد يلعب دورا بزيادة تنافسيتها وزيادة الفرص التصديرية، كما أن النمو الاقتصادي المبني على التصدير يزيد من فرص العمل وهذا ما نحتاجه في سوق العمل الأردني، مؤكداً أن هذه الخطوة تساعد على تغيير الثقافة الأردنية لتصبح ريادية بشكل أكبر. 
يذكر أن الصندوق الأردني للريادة هو مشروع وطني تأسس عام 2017 كشركة مساهمة خاصة، بهدف الإسهام في إحداث تغيير نوعي في بيئة ريادة الأعمال والابتكار المحلية، وهو أحد المبادرات المدرجة ضمن الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي في المملكة، ويعدّ أكبر صندوق استثماري من نوعه في الأردن، حيث يعمل على زيادة التمويل للشركات الأردنية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في مراحلها المبكرة، خصوصًا تلك التي تمتاز بالرؤية الطموحة وإمكانات النمو العالية.