أخر الأخبار
الضمان : 10% نسبة زيادة الأجر الخاضع للمشتركين اختياريا لعام 2022
الضمان : 10% نسبة زيادة الأجر الخاضع للمشتركين اختياريا لعام 2022
عمان-الكاشف نيوز:أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، أن نسبة زيادة الأجر الخاضع لاقتطاع الضمان الاجتماعي في الاشتراك الاختياري للمؤمن عليهم منذ الأول من كانون الثاني 2019 هي 10 بالمئة كحد أقصى لعام 2022.
وأكدت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الخميس، أن المشتركين اختياريا قبل مطلع عام 2019 سيحتفظون بنسبة الزيادة على رواتبهم التي قاموا بتحديدها قبل ذلك التاريخ والتي لا ترتبط بالتغيير السنوي لها.
واشارت إلى أن المؤمن عليهم الذين حددوا الزيادة على رواتبهم قبل هذا التاريخ بنسبة أقل من 10بالمئة أو الذين لم يقوموا بطلب الزيادة على الراتب المشمول نهائيا ورغبوا بزيادة الراتب، بإمكانهم طلب زيادة أجرهم أو رفع نسبة الزيادة إلى 10 بالمئة كحد أقصى لعام 2022 خلال الفترة الممتدة بين الأول من شهر كانون الثاني وحتى الخامس عشر من شهر شباط من كل عام عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
ودعت المؤسسة، المؤمن عليهم الذين انتسبوا اختياريا في الأول من كانون الثاني 2019 أو أي تاريخ يليه، إلى الدخول لحساباتهم الشخصية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة خلال الفترة المحددة وطلب إدخال زيادة سنوية على أجرهم الخاضع للضمان للعام المقبل بما لا يزيد على الزيادة المحددة.
واضافت انه في حال عدم الدخول وطلب هذه الزيادة خلال الفترة المحددة، فلن يتم إدخال أية زيادة على الأجر الخاضع للضمان وسيستمرون على أجرهم الخاضع لعام 2021.
وبينت أن نسبة الزيادة على رواتب المؤمن عليهم المشمولين بصفة اختيارية بالضمان الاجتماعي يجري إقرارها تبعا لمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور في المؤسسة، مؤكدة أن هذه النسبة التي أقرتها ليست ثابتة وتتغير بشكل سنوي تبعا للزيادة في متوسط الأجور، ويعاد النظر بها في شهر تشرين الثاني من كل عام، حيث يكون سقف الزيادة لأجر المؤمن عليه الخاضع للضمان اختياريا ضعفي نسبة النمو في متوسط الأجور شريطة ألا تقل النسبة المعتمدة للزيادة عن 5 بالمئة ولا تزيد عن 10 بالمئة سنويا.