أخر الأخبار
اقتطاع الضريبة من الرواتب والاجور لا يعفي الملزمين من تقديم إقرار الدخل
اقتطاع الضريبة من الرواتب والاجور لا يعفي الملزمين من تقديم إقرار الدخل
عمان-الكاشف نيوز:قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، إن اقتطاع المؤسسات والشركات واصحاب الأعمال لضريبة الدخل من الرواتب والأجور التي يتقاضاها الموظف أو المستخدم شهريا وتوريدها إلى الدائرة لا يعفي الموظفين والمستخدمين ممن تتجاوز دخولهم حد الإعفاءات من تقديم إقرار ضريبة الدخل والذي يلزم المكلف الأعزب الذي يزيد دخله السنوي عن 9 آلاف دينار والمتزوج أو المعيل عن 18 الف دينار بتقديم الإقرار.
واشارت الدائرة إلى أن المكلف غير المعيل منحه القانون إضافة للإعفاء الشخصي البالغ 9 الف دينار إعفاء بواقع الف دينار بدل نفقات متعلقة بالعلاج والتعليم والإيجار وفوائد ‏قروض الإسكان ‏والمرابحة.
وبلغ مجموع الإعفاءات التي يستحقها رب الأسرة المعيل عن الدخل المتحقق خلال العام الماضي 23 الف دينار، منها إعفاء شخصي بواقع 9 آلاف دينار، و 9 آلاف دينار بدل إعالة وإعفاء الأسرة، مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة والبالفغة خمسة آلاف دينار، منها ألف دينار للمكلف، والف دينار لزوج المكلف، وألف دينار لكل ولد وبحد أقصى ثلاثة اولاد.
‏واشارت الدائرة، إلى أن قانون ضريبة الدخل قد رتب إعفاء خاصا لكل شخص من ذوي الإعاقة المستمرة ‏في ‏الأسرة بواقع 2000 دينار لكل شخص مهما ‏بلغ ‏عدد الذين تنطبق ‏عليهم الشروط تضاف إلى الإعفاءات الشخصية والإعالة ونفقات ‏العلاج ‏والتعليم ‏والإيجار وفوائد قروض ‏الإسكان والمرابحة التي تضمنها القانون.
واوضحت أن تقديم الإقرارات يجري إلكترونيا على موقع الدائرة www.istd.gov.jo ‎‏‏ من خلال ايقونة الخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى ضرورة ‏دفع المبالغ ‏المعلنة في هذه الإقرارات ‏بواسطة ‏وسائل ‏الدفع الإلكتروني.