أخر الأخبار
مسرعة حصاد تدعو للابتكار بمضمار الزراعة التقنية
مسرعة حصاد تدعو للابتكار بمضمار الزراعة التقنية
عمان-الكاشف نيوز:قال الشريك الاداري في شركة المتكاملة لتنمية المشروعات الريادية "فينتشر اكس" يوسف حميد الدين، إن حصاد، مسرعة أعمال متخصصة بتسريع المشروعات التكنولوجية المساندة للقطاع الزراعي في الأردن والتي انطلقت قبل عامين ونصف لبناء بيئة داعمة ومحفزة تلتقط الأفكار المميزة.
وتهدف مسرعة "حصاد" التابعة للشركة المتكاملة لتنمية المشروعات الريادية "فينتشر اكس" الى المساهمة في ايجاد شركات قادرة على النمو والتأثير وتسريع تطور الاقتصاد الأردني، وتبحث عن مشاريع صغيرة، وشركات ناشئة للانضمام لبرنامج تسريع الأعمال الذي تقدمه المسرعة لتوفير حلول ابتكارية.
وبحسب بيان للشركة اليوم السبت، تدعم "حصاد"مزيدا من الابتكار وانشاء الشركات الناشئة في مجال الزراعة التقنية، داعية الشباب الأردني الى الاعتماد على التوجهات التقنية في ابتكار افكارهم ومشروعاتهم الناشئة في القطاع الزراعي، خصوصا تقنيات الذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء وهي مفاهيم واعدة يمكن ان تساعد القطاع الزراعي في مجالات رفع الكفاءة وتحسين الانتاج والتقليل من هدر الوقت والموارد الطبيعية سيما الماء.
كما دعت الشباب الى الالتحاق ببرامجها القادمة لتسريع الاعمال والاستفادة مما تقدمه من ارشاد وتوجيه ومساعدة في التسويق والتشبيك مع المستثمرين لتحويل افكارهم الى مشروعات انتاجية.
وعرفت "حصاد" الزراعة الرقمية بأنها الزراعة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبيانات الأنظمة البيئية، ومنها تقنيات الذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء، لدعم تقديم المعلومات والخدمات للمزارعين في الوقت المناسب وتطويرها، لجعل الزراعة عملية مربحة ومستدامة اجتماعيًا واقتصاديًا وبيئيًا، وتقديم طعام آمن ومغذٍّ وبأسعار معقولة للجميع في الوقت ذاته.
وأكد حميد الدين ان "حصاد" تعمل على تطوير قدرات الشركات الناشئة لتكون قادرة على استقبال وإدارة استثمارات تمكنها من النمو والتطور، وتسعى إلى تنفيذ برامج التحقق من فعالية منتجات وخدمات الشركات الناشئة سواء بشكل مباشر أو من خلال التعاون مع شركاء مسرعة "حصاد" في مزارع الكرامة وشركة تطوير وادي عربة.
وكانت دراسة أنجزتها شركة الاستشارات الاستراتيجية وأبحاث السوق أخيرا كشفت أن قيمة السوق العالمية للزراعة الرقمية بلغت 8ر4770 مليون دولار أميركي عام 2020، ومن المتوقع أن تبلغ 3ر10702مليون دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي قدره 7ر12 بالمئة، بسبب زيادة الطلب على الغذاء والاستعمال المتزايد للتكنولوجيا في الزراعة، فضلا عن التوفير الكبير في تكاليف الإنتاج بتطبيق التقنيات الزراعية الحديثة.
يذكر أن "حصاد" انهت الموسم الثالث من برنامجها لتسريع الاعمال الموجه للشركات المتخصصة في مجال الزراعة، حيث دعمت في المواسم الثلاثة نحو 14 شركة ناشئة، وتستعد لإطلاق الموسم الرابع من هذا البرنامج الذي يقدم مجموعة من المزايا ومجالات الدعم للشركات الناشئة المتخصصة في مجال الزراعة.